أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها غشاء البكارة.. هذه أبرز تشوهات الجهاز التناسلي وتأثيراتها

12:57 م السبت 15 سبتمبر 2018
بينها غشاء البكارة.. هذه أبرز تشوهات الجهاز التناسلي وتأثيراتها

كتب– مصطفى عريشة

تتعدد التشوهات الخلقية في الجهاز التناسلي للمرأة وتختلف درجة تأثيرها على الصحة، وهناك أنواع من التشوهات التي تصيب الرحم وغشاء البكارة والمهبل.

قالت الدكتورة آمال رجب، استشاري النساء والتوليد، إن هناك تشوهات مختلفة تحدث في الجهاز التناسلي للمرأة، بينها تشوهات الرحم وتشوهات غشاء البكارة والقناة المهبلية، وتنقسم تشوهات الرحم إلى نوعين، الأول تكون تشوهات في الكروموسومات نفسها، والثاني تشوهات في تكوين الرحم.

تشوهات الرحم

1- الرحم الطفولي

يكون حجم الرحم صغير جدًا ولا يتماشى مع الأبعاد الطبيعية المعروفة، وعندما تتعرض السيدة المصابة للحمل لا يكبر الطفل داخل الرحم بسبب حجمه الصغير مما يؤدي إلى عدم إتمام الحمل، وقد يصاحبه أعراض أخرى تؤثر على صحة الحالة المصابة.

2- الرحم ذو القرنين

أحد أنواع التشوهات الخلقية للرحم، ويكون الرحم على شكل قلب ومشقوق إلى نصفين، وتولد بعض الفتيات بهذا العيب ويظل مصاحبًا لها دون أن تعلم، ويُكتشف من خلال الفحوصات والأشعة.

تشوهات غشاء البكارة

1- الغشاء السميك

غشاء سميك جدًا مثل المطاط ولا يُفض خلال العلاقة الحميمة، ودائمًا يتم عمل جراحة لفضه حتى تتمكن الحالة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي وتمارس العلاقة الحميمة، وعقب إجراء تلك الجراحة تكون مثلها مثل أي فتاة، ولا يؤثر عليها فيما بعد.

2- الغشاء المصمت

لا يوجد به فتحة وفي هذه الحالة لا تأتي الدورة للفتاة المصابة، وتكون في سن 14 إلى 15 عام وتشعر بآلام شديدة في البطن ولم تحدث الدورة وعند فحصها من الأسفل تجد مشكلة في غشاء البكارة، وعند إجراء السونار نجد كتلة دم متجمعة في بطن الحالة داخل الرحم، ويتم استئصال تلك الكتلة ويجب إجراء الجراحة في مستشفى حكومي حتى تمنح الفتاة شهادة بذلك، لأنه يتم فض غشاء البكارة والحل بسيط ولكن أحيانًا تكون المشكلة لدى أهل الفتاة بسبب المعتقدات الخاطئة حول عذرية الفتاة.

غلق القناة المهبلية

واحدة من المشكلات التي يتعرض لها النساء يحدث عندما يقسم القناة إلى نصفين، وتكون مغلقة وغير متصلة بعنق الرحم، ووظيفتها توصيل الحيوانات المنوية حتى عنق الرحم لتخصيب البويضة القادمة من المبيض، وإذا كانت مغلقة سواء بالطول أو بالعرض يصبح هناك مشكلة في العلاقة الحميمة لأنه لا يوجد مساحة لذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية