أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عوامل تسبب فشل عملية أطفال الأنابيب

09:17 م الجمعة 21 سبتمبر 2018
عوامل تسبب فشل عملية أطفال الأنابيب

كتبت- آلاء نبيل

ظهرت عملية أطفال الأنابيب لمساعدة الأزواج الذين لم يستطيعوا الحصول على الحمل بصورة طبيعية، ولكن هناك بعض العوامل التي تسبب فشل هذه العملية في بعض الحالات.

قال الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء و التوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، إن نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب على مستوى العالم 40%، لذلك فإن نسبة فشل العملية مرتفع نسبيا، وهناك أسباب رئيسية وقوية تؤدي إلى فشل عملية أطفال الأنابيب في بعض الحالات.

وأوضح راشد، أن الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية أطفال الأنابيب، تتمثل في ضعف جودة البويضات نتيجة للتقدم في العمر، أو لتعرض البويضات لظروف أدت لتدمير الحامض النووي الموجود فيها، وبالتالي فشل عملية الإخصاب.

وأضاف راشد، أن من الضروري تجهيز الرحم، والبطانة الرحمية لاستقبال البويضة المخصبة، وبالنسبة للحيوانات المنوية فإن هذا المجال يشهد تطورا كبيرا من حيث الحصول على حلول لانخفاض عدد الحيوانات المنوية، سواء كانت عن طريق السائل المنوي، أو عن طريق أخذ عينة من الخصية.

وأشار أستاذ أمراض النساء والتوليد، إلى أنه في حال كانت حيوية الحيوان المنوي ضعيفة، والخلايا المنوية سيئة، فلا يمكن إجراء عملية الحقن المجهري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية