أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل انعدام الحيوانات المنوية يشير إلى العقم؟

03:46 م الأحد 23 سبتمبر 2018
هل انعدام الحيوانات المنوية يشير إلى العقم؟

2-2 (44)

كتب– مصطفى عريشة

يعتقد البعض أن عدم خروج الحيوانات المنوية والسائل المنوي وتوقف إنتاج الخصية لهما عند الرجال يشير إلى الإصابة بالعقم، وهناك أسباب متعددة لانعدام الحيوانات المنوية تختلف من حالة إلى أخرى، وله طرق مختلفة في العلاج.

قال الدكتور أدهم زعزع، استشاري العقم والضعف الجنسي والحقن المجهري بكلية طب قصر العيني، إن انعدام وجود الحيوانات المنوية والسائل المنوي لا يعني أن الخصية لا تنتج حيوانات منوية، وقد تكون الخصية منتجة للحيوانات المنوية لكن هناك انسداد يمنع خروج الحيوانات المنوية، كما يمكن أن يكون هناك كسل في الخصية يجعلها لا تنتج حيوانات منوية بصورة كافية لدرجة أنها تظهر في السائل المنوي.

وأضاف "زعزع" أنه في تلك الحالات يتم عمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة، والبدء في مراحل العلاج، وإذا استجابت الخصية للعلاج وأخرجت الحيوانات المنوية يحدث حمل طبيعي، وإذا لم تستجب نقوم بعمل بحث عن الحيوانات المنوية داخل الخصية.

وأوضح "زعزع" أن عملية البحث عن الحيوانات المنوية تتم بعد فترة علاج كافية لتحفيز الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة لمنح الزوجة بعض العلاجات وتهيئتها من خلال التأكد من وجود بويضات جاهزة للتخصيب.

وعقب تلك المرحلة من العلاج يتم البحث عن الحيوانات المنوية داخل الخصية بالميكروسكوب وسحبها بمخدر موضعي، وذلك لوجود كسل في الخصية أو انسداد.

وأشار "زعزع" إلى أنه يتم تجهيز الزوجة لعملية الحقن داخل البويضة في الرحم من خلال التأكد من استعدادها ووجود البويضة، ونتابع تكوين الأجنة على مدار الأيام الأولى من الحقن، وهذه العملية تسمى استخراج الحيوانات المنوية عن طريق العينة الميكروسكوبية من الخصية وإعادة زرعها في الرحم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية