أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التشنج المهبلي وتأثيره على العلاقة الحميمة

01:26 م الخميس 06 سبتمبر 2018
التشنج المهبلي وتأثيره على العلاقة الحميمة

45

تشكو بعض الفتيات من عدم القدرة على إقامة علاقة جنسية مع زوجها خاصة في البدايات، وهو ما يعرف بين البعض بـ"فشل ليلة الدخلة"، ولا تعلن سبب المشكلة في الأساس.

الدكتور طارق أنيس، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، قال إن فشل إقامة علاقة جنسية يعود إلى أكثر من سبب، مثل التشنج المهبلي، وهو من الاضطرابات الجنسية عند المرأة، فتنقبض الأوعية الدموية لا إراديًا ما يؤدي إلى عدم القدرة على إقامة علاقة زوجية، وهي لا تعلم أنها مصابة بهذه المشكلة.

وأوضح أنيس، خلال استضافته في ندوة نظمها موقع "الكونسلتو" حول الصحة الجنسية للكشف عن أبرز المشكلات التي تواجه الشباب، أن هذه المشكلة يعقبها مشكلة نفسية فهي لا تعرف سبب عدم قدرتها على ذلك، وكذلك لا يعرف الزوج سبب مشكلتها ولا يدرك سوى أنها "تمنع نفسها عنه".

وأضاف أستاذ أمراض الذكورة، أن علاج هذه المشكلة بدايته التعرف على طبيعة الحالة ودقة التشخيص، والأهم الاعتراف بوجودها، وبعد ذلك تخضع المريضة للعلاج النفسي، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين التي تسمح لها باستعمال الموسعات وهي عبارة عن أدوات تشبه القضيب وتتدرج في الحجم، ويدربها الطبيب على استخدامها، وكل ما تعتاد على حجم معين، تجرب ما أكبر منه، كما أنه يمكن اللجوء لحقن البوتكس لعلاج هذه المشكلة.

كما أن هناك مشاكل أخرى وراء فشل ليلة الدخلة، وأهمها التوتر وقلة الخبرة او المعلومات، أو وجود مشكلة في الجهاز العصبي اللاإرادي المرتبط بالانتصاب عند الرجل.

وأكد أن الأهم هو التحدث والتصريح والاعتراف بوجود مشكلة، على أن يكون الأمر مقتصر على الزوجين فقط، وعدم مشاركتهم لأي شخص آخر عن هذه المشكلة حتى لا تتفاقم المشكلة، وتشكل عبء نفسي عليهما.

كان "الكونسلتو" قد استضاف الدكتور طارق أنيس، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، والدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، في ندوة خاصة عن الصحة الجنسية للكشف عن أبرز المشكلات الجنسية التي تواجه الشباب، خاصة المتزوجين حديثًا، وأصحاب الأمراض المزمنة وأيضًا كبار السن.

وناقش "أنيس" أغلب مشاكل الصحة الجنسية المتعلقة بالرجال والأكثر شيوعًا، كما قدم مجموعة من النصائح للحفاظ على القدرة الجنسية لهم، فيما تحدثت "رضا" عن أبرز المشاكل النفسية الجنسية التي تحدث بين الزوجين وتشكو منها بعض الزوجات، وقدمت روشتة نفسية للاستمتاع بالعلاقة الزوجية.

لمشاهدة فيديوهات الندوة اضغطهنا.. وهنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية