أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عبد الهادي مصباح يكشف الفرق بين الإيدز ونقص المناعة البشرية

05:33 م الأربعاء 01 ديسمبر 2021
عبد الهادي مصباح يكشف الفرق بين الإيدز ونقص المناعة البشرية

الدكتور عبد الهادي مصباح

كتب - صابر نجاح:

يرتبط الإيدز في أذهان البعض بمجموعة من المعتقدات الخاطئة، يتعاملون معاها على أنها حقائق مؤكدة، أبرزها أن فيروس نقص المناعة البشرية هو اسم آخر لهذا المرض".

واحتفالًا باليوم العالمي للإيدز، الذي يحل في الأول من ديسمبر كل عام، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفرق بينه وبين فيروس نقص المناعة البشرية، وفقًا للدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ التحاليل الطبية وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة، وبحسب المعلومات المنشور في موقع الموسوعة البريطانية "Britannica".

اقرأ أيضًا: الإيدز.. إليك الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

الفرق بين الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية

لا يعتبر الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية وجهان لمرضٍ واحد، لأن الأول هو حالة متقدمة من الثاني، عادةً ما تحدث الإصابة به بعد تدمير الجهاز المناعي لدى المريض، ويستغرق هذا الأمر عدة سنوات.

وعندما يصاب الشخص بمرض نقص المناعة البشرية، يبدأ الفيروس في مهاجمة الجهاز المناعي، ويستمر في استهدافه لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 6 أسابيع، يستنزف خلالها الخلايا التائية، دون التسبب في ظهور أي أعراض.

قد يهمك: فحوصات ضرورية للكشف عن الإيدز

وبعد مرور 10 سنوات، ينشط فيروس نقص المناعة البشرية مرة أخرى، ولكنه هذه المرة يستهدف الخلايا التائية بسرعة أكبر، مما يقلل بشكل كبير من قدرة الجهاز المناعي.

ويتم تشخيص الإصابة بمرض الإيدز، عندما يستنفد فيروس نقص المناعة البشرية الخلايا التائية المساعدة إلى أقل من 200 خلية لكل ميكرولتر من الدم، مما يسمح للعدوى بالظهور على المريض.

وفي حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية قبل ظهور الأعراض المميتة للإيدز، يمكن تقديم الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية للمريض، لتحييده نشاط جزئياته في الدم وإطالة فترة خموله، مما يساهم في بقائه على قيد الحياة.

قد يهمك أيضًا: النظام الغذائي لمرضى الإيدز.. طبيبة توضح المسموح والممنوع من الأطعمة

كيف ينتقل الإيدز إلى الإنسان؟

هناك العديد من الطرق التي ينتقل من خلالها الإيدز إلى جسم الإنسان، أبرزها:

- ممارسة العلاقة الحميمة.

- نقل والتبرع بالدم.

-استعمال الحقن غير المعقمة أو التي سبق أن استخدامها الآخرين.

اقرأ أيضًا: عقار جديد يعيد الأمل لمرضى الإيدز.. بلا آثار جانبية

بالتالي، يجب اتخاذ سبل الوقاية اللازمة قبل ممارسة الجماع، مثل ارتداء الواقي الذكري، مع ضرورة فحص دم الشخص قبل التبرع، فضلًا عن تجنب استخدام الحقن المستعملة والتخلص من الإبر بعد الاستخدام في صندوق القمامة.

قد يهمك: إجراءات وقائية تحميك من الإصابة بالإيدز

لمزيد من التفاصيل عن مرض الإيدز، شاهد لقاء الدكتور عبد الهادي مصباح خلال استضافته بموقع "الكونسلتو" في الفيديو التالي:

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية