أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج التهاب المعدة في المنزل– هل يحقق نتائج فعالة؟

04:29 م السبت 03 ديسمبر 2022
علاج التهاب المعدة في المنزل– هل يحقق نتائج فعالة؟

علاج التهاب المعدة بالطرق الطبيعية

كتب – صابر نجاح

يعتبر التهاب المعدة من الاضطرابات التي تسبب آلمًا حادًا للمصابين بها، وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض أخطر، مثل الالتهابات المزمنة، والأورام السرطانية في بعض الأحيان.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أبرز العلاجات المنزلية المساعدة في تهدئة أعراض التهاب المعدة، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

1- اتباع حمية غذائية مناسبة

يساعد اتباع حمية غذائية مناسبة، في التقليل من التهابات المرئ، لذلك يفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل، الأطعمة المصنعة والمحفوظة بكثافة، أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الغلوتين، الأطعمة الحمضية ومنتجات الألبان، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

وفي ذات السياق، تشير بعض الأبحاث إلى أن إضافة البروكلي والتوت الطازج إلى النظام الغذائي يمكن أن يشجع الجسم على مقاومة التهاب المعدة.

2- تناول الثوم

في الغالب عند الإصابة بالتهاب المعدة فإنها قد تسبب البكتيريا الملوية البوابية ، لذلك يمكن أن يساعد مستخلص الثوم في التخلص من هذه البكتيريا، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص الثوم هو وسيلة فعالة لقتل بكتيريا الملوية البوابية.

اقرأ أيضًا: هل يسبب التهاب جدار المعدة الإصابة بأورام سرطانية؟

يمكن سحق الثوم النيء وشرب الخلاصة الناتجة عن طريق الملعقة الصغيرة، أو يمكن شراء مستخلص الثوم، حيث يعد خيارًا يحتمل أن يكون أكثر فاعلية.

3- البروبيوتيك

يمكن أن يحسن البروبيوتيك عملية الهضم في الأمعاء، بل يحافظ أيضًا على انتظام حركاتها.

كما سيؤدي تناول مكملات البروبيوتيك إلى إدخال البكتيريا الجيدة إلى الجهاز الهضمي، والتي يجب أن توقف انتشار الحلزونية البوابية وتساعد في الشفاء، ويمكن أيضًا تناول الأطعمة المخمرة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل:

- الكيمتشي.

- كومبوتشا.

- الزبادي.

الكفيار.

قد يهمك: 5 علامات منذرة لوجود ورم في المعدة

4- الشاي الأخضر مع عسل المانوكا

شرب الشاي الأخضر مع العسل المانوكا، له فوائد عديدة محتملة لشفاء التهاب المعدة، بداية من قدرته تهدئة الجهاز الهضمي، والتسهيل من عملية الهضم.

وأظهرت إحدى الدراسات اختلافًا كبيرًا في الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة الذين شربوا الشاي مع العسل مرة واحدة فقط في الأسبوع، حيث ثبت أيضًا أن عسل المانوكا له خصائص مضادة للجراثيم تحافظ على فعالية بكتيريا الملوية البوابية تحت السيطرة.

5- الزيوت العطرية

تعد الزيوت العطرية من الطرق التي لها تأثير على فرط نمو الحلزونية البوابية، حيث تمت دراسة الزيوت المشتقة من عشبة الليمون والليمون على وجه الخصوص ، ووجدت أن لها تأثيرًا إيجابيًا على مقاومة الحلزونية البوابية.

6- تناول وجبات صغيرة

تتفاقم أعراض التهاب المعدة بسبب طريقة تناول الطعام، حيث إنه عند الإصابة بالتهاب المعدة ، فمن المهم جعل عملية الهضم أسهل ما يمكن للمعدة والأمعاء، لذلك فإن تناول وجبة كبيرة ، فقد تضع ضغطًا على الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية تحدد طريقة تساهم في علاج التهاب المعدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية