أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صرير الأسنان عند الأطفال.. هل دلالاته خطيرة؟

09:27 م الخميس 02 ديسمبر 2021
صرير الأسنان عند الأطفال.. هل دلالاته خطيرة؟

صرير الأسنان عند الأطفال

كتبت - ندى سامي:

من الطبيعي أن تشعر الأم بالقلق والخوف، إذا لاحظت طفلها يطحن أسنانه باستمرار، وهي مشكلة تعرف باسم صرير الأسنان، تتراوح نسبة الإصابة بها بين الأطفال من 6 إلى 50%.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب صرير الأسنان عند الأطفال، وفقًا لموقع "Sleep foundation".

أنواع صرير الأسنان عند الأطفال

ينقسم صرير الأسنان عند الأطفال إلى نوعين، هما:

- صرير الأسنان أثناء النوم.

- صرير الأسنان أثناء اليقظة.

ووجدت الدراسات، أن الأطفال الذكور هم أكثر عرضة للمعاناة من صرير الأسنان، ومع ذلك، لا يزال الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث، لتأكيد ذلك.

اقرأ أيضًا: هل تجز على أسنانك عند الغضب؟.. إليك طرق للإقلاع عن هذه العادة

أسباب صرير الأسنان عند الأطفال

يقوم الأطفال بطحن أسنانهم، سواء عند اليقظة أو أثناء النوم، بسبب مجموعة من العوامل، وهي:

الضغط عصبي

يرتبط الضغط العصبي ارتباطًا وثيقًا بصرير الأسنان، حيث أظهرت إحدى الدراسات، أن الأطفال الذين تعرضوا لأحداث مرهقة أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة أثناء النوم.

ويرى الباحثون أن صرير الأسنان رد فعل يصدره الأطفال في سن المدرسة، للتعامل مع الإجهاد الناتج عن الواجبات المدرسية والضغط النفسي من قبل الآباء والأمهات.

واكتشفوا أن مستويات الهرمونات التي يفزرها المخ عند الشعور بالتوتر مرتفعة بشكل ملحوظ لدى الأطفال، ما يجلعهم يقبلون على طحن أسنانهم أثناء النوم.

وهناك أدلة على وجود صلة بين مستويات القلق وصرير الأسنان، كما توصل بعض الباحثين إلى أن الأطفال الذين يعانون من قلق الانفصال عن آبائهم هم أكثر عرضة للمعاناة من هذه المشكلة.

قد يهمك: الجز على الأسنان أثناء النوم يهددها بالتآكل والكسور.. إليك الحل

مشاكل الأسنان

الأسنان المنحرفة، من المشكلات التي تدفع الأطفال إلى الجز على أسنانهم، كما يظن البعض أن أجهزة التقويم الثابتة من أسباب الإصابة بها أيضًا.

ولكن أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم، أنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة التي تشير إلى أن مشاكل الأسنان هي سبب انتشار هذه العادة بين الأطفال.

قد يهمك أيضًا: واقي الأسنان الليلي.. ما هي استخداماته وأنواعه وطريقة الاعتناء به؟

التدخين السلبي

هو عامل خطر آخر للإصابة بصرير الأسنان في مرحلة الطفولة، حيث تشير الأبحاث إلى أنه حتى التعرض المعتدل للتدخين السلبي، يزيد من خطر إصابة الأطفال بهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: المعجون ممنوع حتى عمر عامين.. نصائح للعناية بأسنان طفلِك

أمراض أخرى

قد يكون صرير الأسنان عند الأطفال ناتجًا عن الصداع النصفي أو اضطراب فرط الحركة مع نقص الانتباه أو اضطرابات النوم أو انقطاع النفس الانسدادي النومي، الأمر الذي يستدعي من الأم استشارة الطبيب المختص، لتحديد السبب المرضى على نحو الدقة.

قد يهمك: 9 أمراض شائعة تصيب الأطفال.. إليك الأعراض والعلاجات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية