أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد صحية مذهلة لزيت الزيتون.. يقي من أمراض خطيرة

03:05 م الجمعة 14 يناير 2022
فوائد صحية مذهلة لزيت الزيتون.. يقي من أمراض خطيرة

زيت الزيتون

وكالات

كشفت دراسة طبية حديثة نشرت نتائجها في مجلة "الكلية الأمريكية لأمراض القلب"، الفوائدالصحية المذهلة التي تعود على جسم الإنسان من خلال تناول زيت الزيتون.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز عربية"، يساعد زيت الزيتون على تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب أو الرئة واضطرابات الدماغ والسرطان، عند إضافة أقل من ملعقة كبيرة منه إلى نظامنا الغذائي.

وأظهرت البيانات الخاصة بالدراسة أنه وبمقارنة النظام الغذائي للمشاركين الذين نادرا ما يستهلكون زيت الزيتون، ومن لا يستهلكوه أبدًا، فإن أولئك الذين أضافوا نصف ملعقة كبيرة أو أكثر إلى طعامهم يوميًا، كانت لديهم مخاطر أقل بنسبة 19 % للوفاة بسبب أمراض القلب.

وقال الباحثون، إن ذات الفئة، أي التي أضافت زيت الزيتون لغذائها، كانوا أقل عرضة للوفاة بالسرطان بنسبة 17%، وأقل عرضة للوفاة بأمراض الرئة بنسبة 18%.

وارتبط هذا المستوى من استهلاك زيت الزيتون أيضا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 29% بسبب الأمراض العصبية مثل الزهايمر وباركنسون.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة يقدمها زيت الزيتون لصحة أسنانك

كذلك أشار الباحثون إلى أن استبدال 10 جرامات أو أقل بقليل من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا لنفس الكمية من السمنة والزبدة والمايونيز ومنتجات الألبان، قلل من خطر الموت المبكر من جميع الأسباب بنسبة تصل إلى 34%.

وتعليقًا على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قالت المؤلفة الرئيسية للبحث مارتا جواش فيريه: "النتائج التي توصلنا إليها تدعم التوصيات الغذائية الحالية لزيادة تناول زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى غير المشبعة"، حسبما نقلت وكالة "يو بي آي" للأنباء.

وشملت الدراسة تقييم بيانات 60582 امرأة و31801 رجلًا على مدار 28 عامًا، من البالغين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم تقييم الأنظمة الغذائية للمشاركين من خلال استبيان كل أربع سنوات، حيث سئلوا عن عدد المرات التي تناولون فيها أطعمة وأنواع معينة من الدهون والزيوت، بالإضافة إلى العلامة التجارية أو نوع الزيوت التي استخدموها للطهي وفي السلطة، والمضاف إلى الطعام أو الخبز، والمستخدم للخبز والقلي في المنزل.

وتوصلت البيانات أيضًا إلى أن أولئك الذين لديهم استهلاك أعلى لزيت الزيتون يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطًا بدنيًا، وكانوا أقل عرضة للتدخين، وكان لديهم استهلاك أكبر للفواكه والخضروات مقارنة بمن يتناولون كميات أقل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية