أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد البسلة لمرضى الأنيميا.. إليك طريقة تحضيرها الصحية

11:58 ص الأحد 23 يناير 2022
فوائد البسلة لمرضى الأنيميا.. إليك طريقة تحضيرها الصحية

البسلة

كتبت- ياسمين الصاوي:

البسلة أو البازلاء تأتي على رأس قائمة الخضروات الشتوية التي تزيد الشعور بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، وهو ما يبحث عنه الكثيرون في ظل الأجواء الباردة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، كما تتميز بتوافر العديد من الفيتامينات والمعادن بها.

وهناك عدد من الفوائد التي يمكن أن تمنحها البسلة لمرضى الأنيميا، على وجه التحديد، حسبما نشر موقع "Food.ndtv".

البسلة لمرضى الأنيميا

تعد البسلة من الخضروات الصحية الغنية بالحديد اللازم لعلاج الأنيميا والوقاية منها، ففي حال نقصه بالجسم، يصبح من الصعب تكوين خلايا الدم التي تحمل الأكسجين وتغذي أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، ومن ثم يحدث انخفاض معدل الهيموجلوبين.

يحتوي نصف كوب من البسلة، أي بمقدار 170 جرام على 7% من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الحديد.

ليس ذلك فحسب، بل تتميز البسلة أيضًا باحتوائها على نسبة وفيرة من فيتامين سي الذي يساعد على تحسين عملية امتصاص الحديد بالجسم، فيمنح المقدار السابق من البسلة للجسم حوالي 13% من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين سي، ومن ثم تعد وجبة مثالية لمرضى الأنيميا.

طرق مختلفة لتحضير البسلة

- إضافة البسلة المسلوقة إلى أطباق السلطات المتنوعة.

-تحضير شوربة الدجاج مع البسلة والخضروات الأخرى مثل الجزر والبطاطس والكوسة والفاصوليا، كما يمكن إضافتها لأي نوع من أنواع الشوربة.

-إضافة البسلة المسلوقة إلى الأرز المطهي، مع إمكانية وضع الجزر والبيض للحصول على مزيد من الفوائد الصحية.

-حشو العجائن المختلفة بالبسلة والجبن.

فوائد أخرى للبسلة

تلعب البسلة دورًا رئيسيًا في تقوية جهاز المناعة لمحاربة العدوى وتحسين صحة الجهاز الهضمي، إلى جانب الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان وغيرها.

ولا يفضل الإفراط في تناول البسلة، حيث يمكن أن تسبب الانتفاخ وتشنجات المعدة، مع الحرص على عدم تناولها نيئة لتجنب اضطراب الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية