أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير عسل النحل على سكر الدم- مفيد أم مضر؟

12:55 م الإثنين 28 نوفمبر 2022
تأثير عسل النحل على سكر الدم- مفيد أم مضر؟

قياس سكر الدم

كتبت - ياسمين الصاوي

أظهر بحث جديد، أجراه الباحثون بجامعة تورنتو أن تناول العسل قد يساعد على التحكم بارتفاع مستويات الكوليسترول أو السكر في الدم.

وأشار الباحثون إلى أن الفوائد الصحية للعسل قوية جدًا لدرجة أنه ربما ينبغي إعادة النظر في إضافته للطعام، حسبما نشر موقع "WebMD".

وقال الدكتور والباحث جون سيفنبيبر: "كان خبراء الصحة العامة والتغذية يزعمون أن" السكر سكر "، لكن نتائج البحث الحالي تظهر أن الأمر ليس كذلك، ويجب أن نتوقف عن تصنيف العسل كسكر في الإرشادات الغذائية".

ولاحظ الباحثون أن تناول العسل يرتبط بانخفاض نسبة السكر في الدم للصائم، وهو مقياس للسكر في الدم يستخدم لتشخيص مرض السكري.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج ارتجاع المريء بعسل النحل؟

وتبين أيضًا أن العسل يحسن صحة القلب عن طريق التحكم في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

واعتمد هذا البحث على تجميع البيانات من 18 تجربة سابقة لها أدلة وشواهد لدى 1105 مشارك بها.

وقال الباحثون، إن هذا لا يعني أن الشخص يجب أن يبدأ في تناول العسل حتى إذا كان ممنوعًا من تناول السكريات حاليًا، لكن يمكن استبداله إذا كان الشخص يستخدم سكر المائدة أو أي مُحلي آخر ، فإن تبديل تلك السكريات بالعسل قد يقلل من مخاطر التمثيل الغذائي للقلب.

كانت فوائد العسل واضحة بشكل خاص عندما تم استخلاصه من مصدر زهري واحد، وخاصة البرسيم.

وكانت دراسات سابقة قد أفادت بأنه على الرغم من أن العسل يرفع مستوى السكر في الدم مثل الأنواع الأخرى من السكر، إلا أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه قد تساعد على الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني.

ووجد الباحثون أن العسل قد يزيد من مستويات الأديبونكتين، وهو هرمون يقلل الالتهاب ويحسن تنظيم نسبة السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية