أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل عند ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي؟.. دليلك لخفضه

08:53 م الأحد 16 يناير 2022
ماذا تفعل عند ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي؟.. دليلك لخفضه

تحليل crp

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ارتفاع بروتين سي التفاعلي في الجسم علامة على معاناة الجسم من بعض الأمراض، والإصابة بالالتهاب، والذي لا يتم اكتشافه إلا إذا كان الجسم يعاني من درجة معينة من الالتهاب، عندما يتم قياسه من خلال عينة دم يتم سحبها من الوريد، ليتم تحليلها في المختبر لكشف مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" أبرز الإرشادات والنصائح الضرورية التي يجب القيام بها في حالة ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي في الجسم، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و "Verywellhealth".

اقرأ أيضًا: هل يكشف الإصابة بكورونا؟.. 3 حالات قد تستدعي إجراء تحليل CRP

نصائح اتبعها عند ارتفاع بروتين سي التفاعلي

على الرغم من أن خفض مستوى بروتين سي التفاعلي في الجسم، لا يعتبر طريقة مضمونة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو أمراض المناعة الذاتية، إلا أن استمرار ارتفاعه قد يكون مؤشرًا لوجود بعض الأمراض، لذلك هناك بعض النصائح الضرورية التي تساعد في خفض مستوياته، والتي منها ما يلي:

1- وفقًا لإحدى الدراسات البحثية، التي أجريت في عام 2015، فإن اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة تحتوي على الفواكه والخضروات والألياف، قد يساعد في خفض مستوى بروتين سي التفاعلي.

وإذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت نتائج الاختبار ارتفاعًا في بروتين سي التفاعلي، فقد يقترح طبيبك تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول.

2- هناك بعض الأدوية التي من الوارد تناولها، مثل عقار الستاتين، ولكن يجب الحذر من تناوله بدون إشراف طبي.

قد يهمك: بخلاف كورونا.. أمراض يكشف عنها تحليل "CRP"

3- يرتبط ارتفاع مستوى بروتين سي التفاعلي بمستوى فيتامين ج في الجسم، خاصة لدى مرضى القلب والأوعية الدموية، لذا، قد يفيد تحسين مستواه في ذلك الأمر.

4- تلعب مكملات البروبيوتيك دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فضًلا عن احتمالية أن يكون لها تأثير إيجابي في خفض بروتين سي التفاعلي، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات والبحث.

5- تغيير نمط الحياة، من خلال زيادة ممارسة التمارين الهوائية، مثل الجري، المشي السريع، وركوب الدراجات، فضلًا عن الإقلاع عن التدخين، وخسارة الوزن.

قد يهمك أيضًا: متى تشير نتائج تحليل CRP إلى وجود خطر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية