أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الجماع.. 7 أمراض يحميك منها

08:32 م الأربعاء 24 نوفمبر 2021
فوائد الجماع.. 7 أمراض يحميك منها

الجماع

كتبت - هدى عبد الناصر:

الشعور بالنشوة الجنسية ليس الفائدة الوحيدة التي تعود على الشخص من الجماع، بل ثبت أن ممارسة العلاقة الحميمة تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من بعض الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأمراض التي يقلل الجماع من خطر الإصابة بها، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: فوائد الجماع للجسم.. ستندهش عند معرفتها

أمراض يساعد الجماع على الوقاية منها

1- الأمراض المعدية

أكدت بعض الدراسات، أن الجماع يساعد بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات، خاصةً إذا قام الزوجان بممارسته أكثر من مرتين في الأسبوع، بالتالي تقل فرص إصابتهما بالأمراض المعدية عند المواظبة عليه، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

قد يهمك: العلاقة الحميمة تساعد على فقدان الوزن.. حقيقة أم خرافة؟

2- سلس البول

يقلل الجماع من فرص إصابة النساء بمرض سلس البول بنسبة 30%، لأن الحركات التي يقمن بها أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، بما في ذلك الأوضاع الجنسية، تساهم في تقوية عضلات الحوض، مما يجعلهن أكثر قدرة على التحكم في نشاط المثانة.

قد يهمك أيضًا: أسباب سلس البول عند النساء وطرق الوقاية منه

3- ارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة منشورة بموقع المعاهد الوطنية للصحة NIH، أن الرجال المواظبين على ممارسة العلاقة الحميمة يتمتعون بضغط دم أقل عرضة لارتفاع عن الحد الطبيعي.

اقرأ أيضًا: فوائد الجماع للرجال.. يحميك من مرض مميت

4- النوبة القلبية

بما أن الجماع يحافظ على استقرار ضغط الدم، فمن الطبيعي أن يساعد أيضًا على الوقاية من النوبة القلبية، لأن ارتفاع ضغط الدم من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بها.

وهناك سبب آخر يجعل الجماع وسيلة فعالة للوقاية من النوبة القلبية، هو أن النشاط البدني المبذول عند ممارسته يساهم في تقوية عضلة القلب وتنظيم معدل ضرباته.

قد يهمك: 6 فوائد يقدمها الجماع الصباحي لصحة المتزوجين

5- سرطان البروستاتا

كشفت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة يوفر للرجال حماية ضد الإصابة بسرطان البروستاتا، لأن القذف يخلص الجسم من المواد الضار، التي تهدد خلاياها بخطر الالتهاب والتضخم والتحور لأورام خبيثة.

قد يهمك أيضًا: تقلل من آلام الجماع.. 5 فوائد للمداعبة قبل ممارسة العلاقة الحميمة

6- الاضطرابات النفسية

للجماع تأثير إيجابي على الصحة العقلية، حيث يفرز الجسم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة العديد من الهرمونات، التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالتوتر والقلق والوقاية من الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: هؤلاء ممنوعون من ممارسة العلاقة الحميمة

7- الأرق

يساعد الجماع على تقليل الشعور بالأرق ليلًا، لأن الجسم عند ممارسة العلاقة الحميمة يفرز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يحسن جودة النوم عند الرجال والنساء على حدٍ سواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية