أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر لقاحات كورونا على الدورة الشهرية للنساء؟

08:01 م السبت 08 يناير 2022
هل تؤثر لقاحات كورونا على الدورة الشهرية للنساء؟

لقاحات كورونا

وكالات

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن التطعيم ضد كورونا يمكن أن يؤخر قليلا الدورة الشهرية عند النساء، وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "أمراض النساء والولادة"، فإن الدورة الشهرية تبدأ بعد يوم تقريبا عند النساء الملقحات مقارنة بالنساء غير الملقحات.

وأوضحت الدرسة ، أنه ومع ذلك، لم تتأثر مدة الدورة الشهرية. ووفقًا للباحثين، فإن تأثير التطعيم على الدورة الشهرية ضئيل ومن المحتمل أن يكون مؤقتاً، نقلا عن موقع "تي أونلاين" الألماني، حسبما نشر موقع التلفزيون الألماني "DW عربي".

قام العلماء بتقييم البيانات من أحد التطبيقات المستخدمة لمراقبة الخصوبة لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و45 عاماً ولا يستخدمن وسائل منع حمل هرمونية. وكانت حوالي 2400 امرأة منهن حاصلة على اللقاح، معظمهن حاصلات على لقاح بيونتيك/فايزر (55%) ثم يليها موديرنا (35%) ثم جونسون آند جونسون (7%). وتم استخدام بيانات من 1500 امرأة غير حاصلة على اللقاح للمقارنة.

قارن الباحثون البيانات من ثلاث دورات شهرية متتالية، ثلاثة قبل التطعيم وثلاثة بعده. أما للنساء غير الملقحات فكانت هناك ست دورات شهرية متتالية. في المتوسط​​، ارتبطت جرعة اللقاح الأولى بزيادة طول الدورة بمقدار 0.64 يوم والجرعة الثانية بزيادة قدرها 0.79 يوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية