أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكربوهيدرات نقطة ضعفك؟.. 4 نصائح تساعدك على الالتزام بالكيتو دايت

09:53 م الأحد 16 فبراير 2020
 الكربوهيدرات نقطة ضعفك؟.. 4 نصائح تساعدك على الالتزام بالكيتو دايت

الدايت

كتب - كريم حسن:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة كبيرة في التقليل من الكربوهيدرات عند اتباع حمية الكيتو دايت، الأمر الذي يجعلهم يتقرعون مرارة الفشل، في كل مرة يحاولون فيها المواظبة على هذا النظام الغذائي، الذي يستدعي الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالـcarbs، واستبدالها بالمأكولات الغنية بالبروتين والدهون الصحية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح هامة تساعدك على الالتزام بنظام الكيتو دايت، وفقًا لموقع "Health".

1- تذكر الهدف من الرجيم

الهدف الرئيسي من اتباع نظام الكيتو دايت، هو خسارة الوزن الزائد والوصول إلى القوام المثالي والممشوق، لذا يجب على متبعي هذه الحمية عند الشعور باليأس، تذكير أنفسهم بالفوائد الصحية التي سيجنوها عند الالتزام به.

2- مواجهة ردود أفعال الآخرين

في بعض الأحيان، يكون الجزء الأصعب من اتباع أنظمة الحمية الغذائية القاسية، هو التعامل مع ردود أفعال الآخرين، والمتمثلة في محاول الإقناع بعدم جدوى هذه الحميات، وتحريضهم على تناول بعض الأطعمة التي تتعارض معها.

وفي هذه الحالة، يجب الحرص قبل اتباع أي نظام غذائي، ولا سيما الكيتو دايت، أن تكون دراية كافية به، للرد على المشككين فيه بالحجج والأدلة العلمية، حتى لا تتأثر بمعلوماتهم المغلوطة.

اقرأ أيضًا: الكيتو دايت نظام فعال لخسارة الوزن.. هل يضر صحتك؟

3- فقدان الوزن ليس هدفك الوحيد

بخلاف فقدان الوزن، يعتبر الكيتو دايت من الحميات الغذائية التي تقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما تعد من الأنظمة المناسبة لبعض المرضى، وهذا ما أكدته بعض الدراسات، حيث أشارت إلى أن الأطعمة التي يواظب على تناولها عند اتباع هذا الرجيم، تقلل من النوبات لدى الأشخاص المصابين بالصرع، كما تؤخر من ظهور علامات الشيخوخة، كما تحد من الإصابة بالسرطان.

4- لا تحرم نفسك من الكربوهيدرات

الامتناع عن الكربوهيدرات، من المعتقدات الشائعة بين متبعي حمية الكتيو دايت، لأن هذا النظام لا يستدعي الابتعاد عن الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي بشكل تام، ولكن يحتم علينا التقليل منها فقط، بحيث تتراوح نسبة الحصة اليومية ما بين 5 و10%، وفي المقابل، يتم الاعتماد بشكل أساسي على البروتينات والدهون الصحية.

الآثار الجانبية للكيتو دايت

الكيتو دايت، شأنه شأن باقي أنظمة الحمية الغذائية، فعلى الرغم من فعاليته في فقدان الوزن وحماية متبعيه من بعض الأمراض، ولكن هناك آثار جانبية من مرجح الإصابة بها عند المواظبة على اتباعه، ومنها:

1- استعادة الوزن المفقود عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

2- قد يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين لا يستطيع وحده المساهمة في بناء العضلات.

3- الاعتماد على الدهون بشكل كبير في هذه الحمية، قد يكون له تأثيرات عسكية على صحة القلب، خاصةً إذا كانت من الأنواع المشبعة، والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لذلك ينصح باتباع هذه الحمية تحت إشراف الطبيب، لتحديد الأطعمة الصحية الغنية بالدهون.

قد يهمك: يسمح بالنشويات.. للمرة الأولى نظام جديد للكيتو دايت

4- احتمالية الإصابة بما يسمى بـ"إنفلونزا الكيتو"، ومن أبرز أعراضها:

- تشنجات العضلات.

- الإمساك.

- الشعور بالغثيان.

- الإرهاق والتعب.

- تقلب المزاج.

ولمزيد من التفاصيل عن إنفلونزا الكيتو اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية