أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يؤكد: تناول برتقالة يوميًا يغنيك عن زيارة طبيب القلب

12:04 ص الأربعاء 19 فبراير 2020
جمال شعبان يؤكد: تناول برتقالة يوميًا يغنيك عن زيارة طبيب القلب

الدكتور جمال شعبان

كتب - كريم حسن:

يعتبر البرتقال من الفواكه التي يشتهر بها فصل الشتاء، كما يعتاد بعض الأشخاص على تناوله عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على فيتامين سي، الذي يخفف من الأعراض المصاحبة لكلا المرضين.

وبخلاف فيتامين سي، يتميز البرتقال باحتوائه على عناصر غذائية أخرى، أثبتت بعض الدراسات فعالتيها في الحفاظ على صحة القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد البرتقال على صحة القلب، وفقًا لموقع "Medical news today".

فوائد البرتقال لصحة القلب

1- ضبط ضغط الدم

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على ضبط ضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية، كما يحافظ على صحة القلب، ويقلل من فرص إصابته بالأمراض.

2- تحسين نسبة الكوليسترول بالدم

يتميز البرتقال بمحتواه العالي من العناصر الغذائية التي تساهم في تحسين نسبة الكوليسترول بالدم، مثل الألياف القابلة للذوبان ومركب الفلافينويدز.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد متنوعة للبرتقال

3- الحفاظ على صحة الشرايين التاجية

يمثل فيتامين سي المتوفر بالبرتقال أهمية كبيرة لصحة القلب، حيث يساعد على تنقية الجسم من السموم الضارة، كما يساهم في إذابة الدهون المتراكمة على الجدران الداخلية للشرايين التاجية، ما يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

المعدل المثالي للبرتقال

قال جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إن برتقالة واحدة من شأنها أن تغني الإنسان عن زيارة طبيب القلب، لاحتواء البرتقال على عناصر غذائية تقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وتمدد الأوعية الدموية، والنوبات القلبية.

كما أوضح أن كوب من عصير البرتقال يوفر للجسم 14% من الاحتياج اليومي لعنصر البوتاسيوم، الذي يحافظ على استقرار كهرباء القلب وإيقاع القلب الجيبي، كما يحد من الإصابة بالذبذبة الأذينية المسببة للجلطات الدموية.

قد يهمك: كوب واحد من عصير البرتقال يحمي من الخرف المبكر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية