أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يلجأ الأطباء لخلع ضرس العقل بدلا من حشوه؟

01:50 م الإثنين 24 ديسمبر 2018
لماذا يلجأ الأطباء لخلع ضرس العقل بدلا من حشوه؟

ضرس العقل

كتب– مصطفى عريشة

يلجأ الأطباء إلى خلع ضرس العقل لدى المرضى الذين يعانون من تسوس أو آلام فيه، دون اللجوء لإجراء تنظيف وحشو للضرس وهناك أسباب لذلك.

قال الدكتور خالد توفيق، أستاذ طب جراحة الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن نمو ضرس العقل يكون في وقت متأخر من العمر، من 18 إلى 21 سنة، بعد اكتمال نمو كل الأسنان وأصبحت في مكانها، لذا قد لا يجد ضرس العقل لنفسه مكانًا في الفك لأن الفك لا ينمو بالدرجة التي تستوعبه ما يجعله غير مكتمل.

أضاف توفيق، أن ضرس العقل عادة ما يكون وضعه غير طبيعي فيكون مدفونًا في العظام أو أن نموه أصبح بميل شديد عن الضرس الموجود أمامه وبالتالي يشكل أزمة في تنظيفه، وقد نضطر لخلعه للحفاظ على الضرس الموجود أمامه.

أكد توفيق، أن فكرة حشو ضرس العقل من عدمه ليست المشكلة، إذ أنه يمكننا حشوه لكن من المفترض أن يتم خلعه لأنه لا يستخدم في مضغ الطعام فهو ضرس مؤهل للخلع حتى السليم منه لا ضرورة لوجوده، ولا يؤثر على الفك أو الوجه بالسلب إذا تم خلعه.

اقرأ أيضًا :أسباب «ضرس العقل المدفون» وطرق علاجه

أوضح توفيق، أنه يمكن حشو ضرس العقل إذا كان نموه مكتملًا في فك الإنسان ووضعه لا يسبب مشكلات للضرس الموجود أمامه أو الخد، في هذه الحالة لا مشكلة من إجراء حشو للضرس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية