أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سعراتها الحرارية عالية.. أمراض تسببها أكياس المقرمشات

03:50 م الإثنين 24 فبراير 2020
سعراتها الحرارية عالية.. أمراض تسببها أكياس المقرمشات

أكياس المقرمشات

كتبت - ياسمين الصاوي:

يشعر البعض بالجوع والرغبة في تناول وجبة خفيفة، ما يدفعهم إلى اللجوء لأكياس المقرمشات التي تُباع لدى الغالبية العظمى من محال البقالة في كافة المناطق.

وعلى اختلاف نكهات أكياس المقرمشات، فإنها جميعًا تلحق أضرارًا صحية بالجسم، كما تخلو من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، مثل: الألياف، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، وفقًا لموقع "Healthy eating".

أضرار أكياس المقرمشات

-مشكلات في القلب

تحتوي أكياس المقرمشات على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات والصوديوم، وكانت الجمعية الأمريكية للقلب قد أوضحت أن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم يسبب ارتفاع ثلاثي الجلسريد في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الذي يعمل على تعزيز الالتهابات والإجهاد التأكسدي، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.

cheezels_20190923_wide

-زيادة الوزن

تعد أكياس المقرمشات مصدرًا وفيرًا للسعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن والسمنة، حيث تزيد مقدار السعرات المكتسبة يوميًا لنحو 600 سعر حراري أو أكثر، وهو ما يرتبط بزيادة فرص الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل السكري من النوع الثاني.

-تسوس الأسنان

تحتوي المقرمشات على الكربوهيدرات التي تغذي بكتيريا الأسنان، ومن ثم تتراكم بعض الترسبات على سطح السن مكونة ما يعرف باسم "البلاك"، ويحتاج ذلك إلى المضمضة بالماء فور تناول تلك الأطعمة، مع ضرورة استخدام الخيط الطبي والفرشاة للتخلص من البقايا الملتصقة بين الأسنان.

img_rocarceller_20181016-151950_imagenes_lv_getty_istock-179527248-kfRB-U452395368044K9C-992x558@LaVanguardia-Web

اقرأ أيضًا: انتبه.. "كيس" واحد من البطاطس المقلية يدمر جسمك

إرشادات للتوقف عن تناول أكياس المقرمشات:

-يجب تناول وجبات صحية خفيفة على مدار اليوم تجنبًا للشعور بالجوع والرغبة في تناول مأكولات ضارة.

-شرب كمية كافية من المياه يوميًا، لترطيب الجسم وعمل الأعضاء بشكل سليم والحد من الشره في تناول الأطعمة غير الصحية.

-استبدال أكياس المقرمشات بسناكس صحية مثل ثمرة تفاح (تحتوي على 240 سعر حراري، 7 جرام ألياف، فضلاً عن مضادات الأكسدة) أو غيرها من الخضروات والفواكه الطازجة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية