أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باهر السعيد يكتب: روشتة التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

03:04 م الأربعاء 16 يناير 2019
باهر السعيد يكتب: روشتة التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

الصيدلي باهر السعيد

 مع البرد القارس وتعرض البشرة للهواء البارد وإهمال كثيرين لتناول كمية مناسبة من الماء يوميا في فصل الشتاء، يحدث جفاف البشرة وتفتقد حيويتها وخاصة الأجزاء التى تتعرض مباشرة للهواء مثل الوجه واليدين.

 تتزايد خطورة الجفاف عندما يكون شديدا مما يسبب تشقق الجلد وحدوث حكة شديدة، وأحيانا يسبب الجروح التي قد تصاب بالعدوى، ولذلك يجب علاج الجفاف و عدم إهماله.

أما أسباب جفاف البشره في الشتاء  فتتمثل في تعرض البشرة للهواء البارد بشكل مباشر، وعدم تناول كمية مناسبة من المياه، والإفراط في استعمال الصابون، والإصابة بسوء التغذية ونقص فيتامين a، واستخدام المطهرات وسوائل التنظيف أحد أهم أسباب جفاف اليدين عند السيدات.

وتسبب بعض الأمراض مثل الإكزيما والصدفية والسكر ونقص هرمونات الغدة الدرقية جفاف الجلد، وقد يكون السبب وراثيا مثل مرضى السمكية الذين يكون جلدهم كظهر السمكة، كما يتزايد جفاف الجلد مع التقدم في العمر، ويسبب الإسهال والقيء والحمى والتعرق الشديد جفاف الجلد أيضا. 

وهناك بعض النصائح التي تساعد على الوقاية والعلاج من جفاف الجلد، ومنها:

  • رغم أن الشتاء يقلل من شعورنا بالعطش فيجب أن تحرص علي شرب كمية مياه مناسبة، بما لا يقل عن ٨ أكواب يوميا من الماء بالإضافة للعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة لضمان الحفاظ على رطوبة ونضارة بشرتك.

  • الحرص علي ترطيب جسمك كاملا بمستحضر ترطيب مناسب بعد الاستحمام بماء دافئ مباشرة حيث تكون المسام مفتوحة وقادرة على امتصاص مكونات المستحضر.

  • ترطيب مناطق الكوع والركبة والأيدي والكعبين فهم أكثر المناطق تعرضا للجفاف في البرد.

  • تناول  الأغذية الغنية بفيتامين A مثل الجزر والسبانخ والبقدونس واللوز والجوز والكبد والقرنبيط لأن فيتامين  A مهم لترطيب الجلد ويقلل التجاعيد على المدى الطويل.
  • تجنب تعرض بشرتك مباشرة للملابس الصوفية القاسية على البشرة والتي تسبب تهيجها وإصابتها بالالتهابات، لذا يفضل ارتداء ملابس قطنية تحت الملابس الصوفية.
  • الاهتمام بترطيب الشفاه ومحيط العين بشكل مستمر، لأنها من أكثر مناطق البشرة رقة وتأثرا بالبرودة وإذا تعرضت للجفاف يسبب إصابتها مبكرا بالتجاعيد والخطوط الرفيعة، لذلك يجب ترطيب الشفاه بشكل مستمر بالعسل مع الجلسرين أو بزبدة الكاكاو، وترطيب محيط العين بأي زيوت طبيعية أو كريمات مخصصة لمحيط العين.
  • استعمال الماء الدافئ للاستحمام والوضوء واليدين لأنه يساعد علي اتساع الأوعية والشعيرات الدموية في الجلد فيحسن تدفق الدم حاملا معه العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على حيوية الجلد ونضارته وبذلك نمنع جفافه وتشققه، كما أن استعمال الماء الدافئ لغسل فروة الرأس يضمن وصول الدم والعناصر الغذائية لبصيلات الشعر وبذلك نمنع جفافه وتقصفه وسقوطه. 
  • تجنب غسل وجهك أو جسمك بماء بارد لأنه يسبب انقباض للشعيرات الدموية ويقلل الدم الواصل للجلد بخاصة الأطراف وفروة الرأس  وتكون النتيجة جفاف الجلد وضعف الشعر وسقوطه.
  • حافظ على وضع مرطبات باستمرار مثل الفازلين مرتين يوميا لكي تحافظ علي زيوت الجلد.

  • عند الخروج في الجو البارد حافظ علي ارتداء قفازات لليد و كوفية للرقبة.

  • ابتعد عن الصابون المطهر واستعمل صابون مرطب مثل صابون الجلسرين.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية