أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالصيف أم الشتاء.. متى يكون معدل حرق الدهون في أعلى مستوياته؟

10:08 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2019
بالصيف أم الشتاء.. متى يكون معدل حرق الدهون في أعلى مستوياته؟

حرق الدهون

كتبت - مادي غيث:

يعتقد بعض الأشخاص أن معدل حرق الدهون يكون في أعلى حالاته في فصل الصيف مقارنة بفصل الشتاء، وذلك لارتفاع درجة حرارة الطقس، التي تجبر الجسم على إفراز المزيد من العرق، فما صحة تلك المعلومة؟

متى يرتفع معدل حرق الدهون بالجسم؟

يجيب على ذلك التساؤل الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، مؤكدًا خطأ ذلك الاعتقاد، لأن معدل حرق الدهون في فصل الشتاء يكون أعلى من فصل الصيف، لأن مع انخفاض درجة حرارة الطقس يسعى الجسم جاهدًا إلى الحفاظ على درجة حرارته قدر المستطاع، فيقوم بحرق الدهون المتراكمة به، للشعور بالدفء، وبالتالي يحدث فقدان الوزن.

أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

وعلى الرغم من ارتفاع معدل حرق الدهون نتيجة انخفاض برودة الطقس، أكد موقع "Eatthis" أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في فصل الشتاء، وذلك للأسباب التالية:

1- النوم لفترات طويلة

يعتاد بعض الأشخاص على الخلود إلى الراحة والنوم لفترات طويلة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة حرارة المناخ، الأمر الذي يجبرهم على المكوث في المنزل، لأن برودة الطقس تحفز الجسم على إفراز هرمون "الميلاتونين" المسئول عن الشعور بالنعاس، ومع قلة الحركة قد يزداد الوزن، خاصةً عند تناول الأطعمة قبل النوم مباشرةً.

2- الخمول والكسل

بسبب برودة الطقس، يعاني بعض الأشخاص من الخمول والكسل، فيفضلون البقاء في المنزل أمام الشاشات الإلكترونية، مثل التليفزيون، ومع الإفراط في تناول الطعام دون ممارسة الرياضة، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا.

اقرأ أيضًا: دايت البرتقال مناسب في الشتاء.. هكذا تفقد وزنك في أسبوعين

3- تناول الطعام للشعور بالدفء

تقل درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء، وذلك لبرودة الطقس، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، خاصةً الحلويات والمكرونة، للشعور بالدفء.

4- نقص فيتامين د

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د بالجسم من الأمور الشائعة في فصل الشتاء، لأن الشمس تعتبر من المصادر الغنية به، ومع قلة ظهورها في هذا الوقت من العام، تنقص نسبة هذا الفيتامين بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

5- عدم شرب الماء

لا يولي بعض الأشخاص اهتمامًا كبيرًا في فصل الشتاء بتناول المياه، فيقوم الجسم بإرسالة إشارات إلى الدماغ، يفسرها المخ على أن الشعور بالعطش يعني أن الشخص يتضور جوعًا، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة.

قد يهمك: لا تزيد الوزن.. 8 أطعمة تساعد على الشعور بالشبع في الشتاء (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية