أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد عامين.. كشف سبب فقدان مرضى كورونا لحاستي الشم والتذوق

01:38 م الأربعاء 19 يناير 2022
بعد عامين.. كشف سبب فقدان مرضى كورونا لحاستي الشم والتذوق

فقدان حاسة الشم بسبب كورونا

كتب - صابر نجاح:

ظهر فقدان حاستي الشم والتذوق كأحد الأعراض الأساسية المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبعد مرور عامين على ظهور تلك العدوى الفيروسية، أوضحت دراسة السبب الرئيسي وراء ذلك.

يكشف "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب فقدان حاستي الشم والتذوق لدى مرضى كورونا، وفقًا لما ذكره موقع "Nbcnews".

سبب فقدان مرضى كورونا لحاستي الشم والتذوق

على الرغم من أن السبب الرئيسي لفقدان حاستي الشم والتذوق، غير معروف إلى الآن، إلا أن إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة "Nature Genetic"، كشفت عن وجود عامل خطر وراثي مرتبط بفقدان حاسة الشم، بعد الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت الدراسة الحديثة إلى أن فقدان حاسة الشم، ناجم عن تلف الخلايا المصابة في جزء من الأنف يُسمى الظهارة الشمية، حيث تحمي الخلايا العصبية الشمية التي تُساعد الإنسان على الشم.

اقرأ أيضًا: كيف يسلب كورونا حاستي الشم والتذوق من ضحاياه؟

ومن جانبه، قال الدكتور جاستن تورنر، أستاذ مساعد طب الأذن والأنف والحنجرة في جامعة فاندربيلت، إن معرفة كيفية تسبب كورونا في فقدان الشم والتذوق غير واضح، ومع ذلك تشير بعض البيانات الأولية إلى أن الخلايا الداعمة للظهارة الشمية هي الخلايا التي يصيبها الفيروس في الغالب، ويؤدي إلى موت الخلايا العصبية نفسها.

وأفادت الدراسة بأن عامل الخطر الجيني، يزيد من احتمالية تعرض الشخص المصاب بكورونا إلى فقدان حاسة الشم أو التذوق بنسبة 11%، بينما تشير بعض التقديرات إلى أن 4 من أصل 5 من مرضى كورونا، يستعيدون هذه الحواس.

قد يهمك: متعافون من كورونا يروون لـ«الكونسلتو» حكايات فقدان الشم والتذوق.. روائح كريهة تطاردنا

كما أجرى الباحثون في شركة الجينوميات والتكنولوجيا الحيوية، دراسة بمشاركة مجموعة مكونة من 69841 فردًا أبلغوا عن إصابتهم بفيروس كورونا، وأفاد 68% منهم بفقدان حاسة الشم أو التذوق كأحد الأعراض.

وبعد مقارنة الاختلافات الجينية بين أولئك الذين فقدوا حاسة الشم، وأولئك الذين أفادوا بأنهم لم يعانوا من هذا التأثير، وجد فريق الدراسة منطقة من الجينوم مرتبطة بهذا الانقسام تقع بالقرب من جينين، هما "UGT2A1"، و"UGT2A2"، ويتم التعبير عن هذين الجينين داخل أنسجة الأنف المسؤولة عن الرائحة.

قد يهمك أيضًا: كيف يمكن استعادة الشم والتذوق بعد التعافي من كورونا؟.. أطباء يجيبون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية