أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة زكي فطين عبد الوهاب- ما هي مضاعفات سرطان المخ؟

09:30 م الأحد 20 مارس 2022
بعد وفاة زكي فطين عبد الوهاب- ما هي مضاعفات سرطان المخ؟

الفنان الراحل زكي فطين عبد الوهاب

كتب - صابر نجاح:

غيّب الموت الفنان زكي فطين عبد الوهاب، اليوم الأحد، بعد صراع مع سرطان المخ، الذي أصيب به بعد تعافيه من سرطان الرئة، ليفارق الحياة عن عمر يناهز 61 عامًا.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مضاعفات سرطان المخ، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: سرطان المخ- الأسباب والأعراض والعلاج

مضاعفات سرطان المخ

1- الإجهاد

يعاني معظم المصابين بسرطان المخ من الإجهاد، لأن الجسم يخصص جزءًا كبيرًا من طاقته، لمكافحة الورم الخبيث، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

2- الصداع

يشعر 50% من المصابين بسرطان المخ بالصداع، ويرجع السبب إلى الضغط الذي يشكله الورم الخبيث على الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، خاصةً مع نموه وزيادة حجمه.

اقرا أيضًا: حسام موافي يحذر: صداع خلف الرأس يكشف عن مرض خطير

3- القيء والغثيان

قد يسبب العلاج الكيماوي والإشعاعي آثار جانبية لمرضى سرطان المخ، حيث يؤديان للشعور بالغثيان والمعاناة من القيء، ما يجعلهم غير قادرين على تناول الطعام بصورة طبيعية.

4- مشاكل في النطق

يمكن أن يؤثر السرطان على الأجزاء المسئولة عن الكلام في الدماغ، لذلك يواجه المرضى صعوبة كبيرة في نطق الكلمات أو التحدث بشكل صحيح.

قد يهمك أيضًا: ورم المخ الكاذب.. إليك أبرز الأسباب والأعراض

5- مشاكل في الرؤية

تشمل تشويش الرؤية والرؤية المزدوجة وظهور بقع عائمة في مجال الرؤية، تنتج عن تأثير السرطان على الأجزاء المسئولة عن النظر في الدماغ.

6- فقدان السمع

تضعف حاسة السمع كثيرًا عند مرضى سرطان المخ أو يفقدوها تمامًا، لأن الأعصاب الموجودة في الأذن الداخلية تتعرض لضغط شديد بسبب الورم.

اقرأ أيضًا: طبيب: هذه العلامة قد تشير إلى الإصابة بورم في الدماغ

7- فقدان التوازن

إذا كان الورم موجودًا في المخيخ، يشعر المريض بالدوخة عند الوقوف والمشي، لأن هذا الجزء الموجود في الجزء السفلي من الدماغ هو المسئول عن توازن الجسم.

8- تقلب المزاج

لا يؤثر سرطان المخ على الصحة العضوية فقط، بل يمتد تأثيره للحالة المزاجية، حيث يجعل المريض أكثر شعورًا بالقلق والتوتر، بالإضافة إلى الانفعال المستمر.

قد يهمك: دراسة: بعض أدوية القلب تعالج سرطان الدماغ عند الأطفال

9- تجلط الأوردة العميقة

تفرز الأورام مواد كيميائية، تجعل الجسم أكثر عرضة لتكوين جلطات في الأوردة العميقة في الساقين والرئة، وهي مشكلة خطيرة يتعرض لها واحد من كل 5 أشخاص مصابين بسرطان المخ.

10- فقدان الذاكرة

قد يؤدي سرطان الدماغ إلى ضعف أو فقدان الذاكرة القصيرة وطويلة المدى، كما أن العلاجاته، مثل العلاج الكيماوي، قد يؤدي إلى قلة التركيز وتشتت الانتباه.

قد يهمك أيضًا: علماء يحسمون الجدل: الموبايل لا يسبب سرطان المخ

11- النوبات

من الممكن أن يعاني مريض سرطان الدماغ من نوبات الحركية، وهي تشنجات لاإرادية تحدث بشكل مفاجئ لعضلات الجسم، بالإضافة إلى نوبات الصرع، خاصةً عند التعرض لبعض المثيرات، مثل الضوضاء العالية أو قلة النوم.

12- التنميل

يساعد الفص الجداري في الدماغ على الإحساس والانتباه للألم، إذا أصيب بالسرطان، يفقد وظيفته الحيوية، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل في أحد جانبي الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية