أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في عيون الغرب – تجربة مصر الرائدة في محاربة فيروس سي

12:59 م الإثنين 06 يونيو 2022
في عيون الغرب – تجربة مصر الرائدة في محاربة فيروس سي

حملات فيروس سي

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعد علاج فيروس سي في مصر أحد التجارب الرائدة التي جعلت الأمر يتبدل رأسًا على عقب من ارتفاع سنوي في أعداد الإصابات بالمرض إلى تراجع العدوى وتوافر سبل الوقاية وحملات التوعية القومية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية التجربة التي اتبعتها مصر لمحاربة فيروس سي من خلال ما نشرته التقارير الأجنبية والمؤسسات الطبية العالمية.

منظمة الصحة العالمية

نشرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي، أن التهاب الكبد الفيروسي بشكل عام يعد واحدًا من التحديات الصحية التي أثبتت مصر كفاءتها في علاجه، ذلك المرض الذي أصاب 8-10 مليون شخص بالبلاد (أي 10% من السكان) إلى جانب الملايين الذين يعدون أكثر عرضة للعدوى.

وأكدت المنظمة أنها بدأت هي ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وغيرهم من الشركاء الآخرين بدعم وزارة الصحة المصرية لتطوير خطة اتخاذ قرارت للوقاية من التهاب الكبد الفيروسي وعلاج المصابين به.

وأفادت المنظمة، أن الجزء الأعظم في المجهود الذي تم اتخاذه للقضاء على فيروس سي في مصر يكمن في توفير دواء جديد للمصريين المصابين بأمراض الكبد في مرحلة متأخرة بآثار جانبية أقل من الأدوية التي كان برنامج العلاج القومي يوفرها للمرضى.

وصار الدواء الجديد متوافرًا في 26 مركزًا قوميًا لعلاج الكبد، وبات الآلاف من المرضى جاهزين لتلقي العلاج الجديد، لكن لم يتوقف دور الوزارة عند هذا الحد بل صارت تعمل على رفع الوعي والتحذير من طرق انتقال العدوى وكيفية التحكم في ذلك.

تقارير أجنبية

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" التهاب الكبد سي بالوباء الذي اجتاح مصر منذ 50 عامًا تقريبًا، وفي منتصف القرن العشرين، أطلقت الحكومة المصرية حملات متعددة للعلاج.

وفي 2008، كان هناك 1 من كل 10 مصريين يعاني من التهاب الكبد سي المزمن، الذي يسبب السرطان وتلف وفشل في الكبد، وصار يحصد أرواح الكثيرين، ففي 2015، بلغت أعداد الوفيات بالمرض في مصر 40 ألف حالة.

وسرعان ما تحول الأمر في نهاية 2013 رأسًا على عقب وبفاعلية أكثر من 90% وسعر مناسب لدى جميع المرضى.

وفي عام 2014، تم عمل منفذ أونلاين للمرضى من أجل التسجيل للعلاج، وخلال 3 أيام، تم دخول 200 ألف شخص.

وبعد مرور 3 سنوات، صار هناك 1.6 مليون مصري حاصل على علاج فيروس سي، وفقًا لبيانات البنك الدولي، وهو رقم يفوق بكثير أعداد المرضى الذين تم علاجهم من المرض في الوقت نفسه بالولايات المتحدة وأوروبا.

وأفاد موقع "Research gate" بأن برنامج العلاج المصري ضد التهاب الكبد الفيروسي تعتبر من أكثر البرامج الصحية نجاحًا في العالم، حيث تم علاج أكثر من 850 ألف حالة منذ 2006 حتى 2016 فقط، كما تم عمل شبكة تصل بين مراكز العلاج التي تغطي البلاد، على أن يتم تزويدها بأخر المستجدات والتحديثات باستمرار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية