خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أعراض تشير للإصابة بسرطان عنق الرحم

07:30 م السبت 10 فبراير 2018
5 أعراض تشير للإصابة بسرطان عنق الرحم

إعلان

كتب- وليد شعبان

لا تكون أول علامات الإصابة بسرطان عنق الرحم الألم أو الشعور بإحساس غريب، وهناك أعراض تبدو غير خطيرة ولكنها تشير للإصابة بالمرض، والذي  يُكشف عنه باختبار المسحة التي يتم سحبها من عنق الرحم.

إذا أظهر الاختبار خلايا غير طبيعية، تسمى بـ«خلايا ما قبل السرطان»، أو غيرها من علامات المرض، يتطلب العلاج استئصال الرحم عادة، وهي عملية ناجحة لحدٍ كبير، وفقًا لماثيو أندرسون، أستاذ مساعد في أمراض النساء والتوليد في كلية بايلور للطب.

وإذا لوحظت أي أعراض واضحة فهذا دليل على وصول المرض لمرحلة متقدمة، وفي هذه المرحلة يكون العلاج أكثر تعقيدًا ولكنه ممكنًا، ويقول «أندرسون» أن العلاج يكون بالإشعاع أو العلاج الكيميائي، لكن نتائجه أقل تأكيدًا.

وهناك بعض الأعراض التي تنذر بالإصابة، ومنها:

1- نزيف غير طبيعي

النزيف المهبلي غير المعتاد هو العرض الأكثر ارتباطًا بسرطان عنق الرحم، وبحسب ما ذكر جوشوا، طبيب أورام النساء بجامعة كاليفورنيا، فإن هذا النزيف يمكن حدوثه بعد الجماع أو بين دورتي الطمث، والدورة الشهرية التي تنزف أكثر من المعتاد أو النزيف بعد سن اليأس أيضًا علامات محتملة لسرطان عنق الرحم، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان.

2- ألم الحوض

يشير أندرسون إلى أن ألم الحوض من أكبر العلامات الأخرى على المرض، ويتراوح من ألم حاد إلى متوسط، وإذا كان هذا العرض جديدًا وغير مرتبط بأعراض الطمث فعليكِ استشارة الطبيب، أيضًا الألم أثناء الجماع أو أثناء التبول كلها علامات تحذيرية.

3- الإفرازات الغريبة

يقول أندرسون أن الإفرازات داكنة اللون كريهة الرائحة من الإشارات الخطيرة المحتملة، وأحيانا يكون إفراز مائي.

4- الشعور بالتعب والإعياء

الإعياء والخمول ليس من الأعراض الأولى المهمة ولكنه ضمن قائمة طويلة من أعراض المشاكل الصحية الأخرى والتي منها سرطان عنق الرحم، بحسب ما ذكر الطبيب أندرسون.

5-تغيرات في حركة الأمعاء

الشعور الدائم بالرغبة في التبول يعتبر من الأعراض المرتبطة بهذا المرض، ويقول الطبيب جوشوا «يحدث هذا الشعور بسبب التغيرات التي تصيب مجرى البول بسبب السرطان»

ويضيف قائلًا «علينا التركيز والانتباه هنا، في حالة وجود هذه الأعراض مجتمعة مصحوبة بالنزيف، واستمرارها لمدة تزيد عن أسبوع، وتزداد سوءًا، فعليكِ التوجه للطبيب فورًا».


اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية