أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تضخم البروستاتا الحميد.. متى يستدعي التدخل الجراحي؟

05:17 م الجمعة 27 أبريل 2018
تضخم البروستاتا الحميد.. متى يستدعي التدخل الجراحي؟

كتب – مصطفى عريشة:

تضخم البروستاتا الحميد مشكلة تصيب الرجال مع التقدم في السن، وتحدث بسبب انقسام الخلايا المكونة للبروستاتا ما يسبب مشكلات صحية للمريض أبرزها مرتبط بعملية التبول.

يقول الدكتور أدهم شعراوي، استشاري المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، إن معظم الرجال فوق 60 عامًا يشكون من أعراض تضخم البروستاتا، مثل ضعف تيار البول، كثرة التبول ليلًا، عدم نزول البول خط واحد، تقطع البول، تأخر نزول البول، وتنقيط بعد التبول، بالإضافة إلى وجود ضعف جزئي في القدرة الجنسية.

ويضيف شعراوي أنه في حال ظهور تلك الأعراض نقوم بإجراء كل فحوصات الدم المتعارف عليها للمريض، ويزيد عليها تحليل دلالات أورام البروستاتا لتحديد نوع التضخم الموجود سواء كان حميد أم غير حميد، بالإضافة لعمل أشعة تلفزيونية لتحديد حجم البروستاتا وتكون مرة قبل التبول ومرة بعدها للتأكد من أن التضخم الموجود يمنع التفريع الكامل للمثانة أم لا.

ويوضح استشاري المسالك البولية أنه بعد اكتشاف التضخم والتأكد أنه حميد نبدأ مرحلة العلاج، ويشير إلى أن المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 52 عاما يتم علاجهم بالأعشاب التي تحتوي على قرع العسل والطماطم حال كون التصخم «متوسط».

وفي حال كان سن المريض أكبر من 52 عاما، والتضخم يسبب مشكلة في البول، يتم منح المريض أدوية مصنع كميائيًا، بحسب شعرواي، الذي أشار إلى أن هناك نحو 7 أنواع تعمل بنفس الطريقة والآلية على ارتخاء العضلات اللاإرادية لمجرى البول وتساعد على تفريغ المثانة وتهدئ التبول للمريض.

ويؤكد استشاري المسالك البولية أن كل حالة تختلف عن الأخرى، فمثلًا هناك مريض تصل الأعراض إلى تهيج في المثانة وكثرة التبول ولا ينام المريض ليلًا، وفي هذه الحالة يتم منحه أدوية تهديء من هذا التهيج، وتختفي الأعراض.

ويشير شعراوي إلى أن هناك مريض يعاني انسداد جزئي في البروستاتا يتناول أدوية لتصغير حجم البروستاتا ويكون العلاج لمدة 6 أشهر ويصغير حجم البروستاتا بنحو 25%، وإذا لم يستجيب المريض للعلاج وحدثت مضاعفات مثل احتباس البول، وتكوين جيوب في المثانة، وتكوين حصوات، وعدم تفريغ كامل للمثانة، والنزيف يتم التدخل جراحيًا.

ويؤكد استشاري المسالك البولية أن أنواع التدخلات مختلفة، منها الليزر والتبخير من خلال تبخير البروستاتا بجهاز معين تحت درجة حرارة تصل 40 درج مئوية ويقضي على كل المضاعفات في ليلة واحدة بالمستشفى، ويخرج المريض بدون مشكلات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية