أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري للأطفال دون جراحة؟

08:46 م الخميس 20 سبتمبر 2018
هل يمكن علاج اعوجاج العمود الفقري للأطفال دون جراحة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال غالبًا ما يسبب مشاكل وآلام خاصة مع تقدم الطفل في العمر، فضلًا عن أنه يعتبر مشكلة جمالية تؤثر على المظهر ما ينعكس سلبًا على نفسية من يعاني منه.

أسباب خلقية

اعوجاج العمود الفقري في سن صغيرة يرجع في الأساس إلى عيوب خلقية، وفقًا لما قاله الدكتور محمود عبد الغني، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحًا أنه في بعض الحالات يمكن ألا تتكون إحدى الفقرات أو أن تظل فقرتان ملتصقتان ببعضهما ولا يوجد غضروف بينهما وربما يتكون نصف الفقرة فقط، ويحدث ذلك في مرحلة النمو ويزداد الاعوجاج مع تقدم العمر.

أضاف عبد الغني، أنه من الممكن أن يحدث الاعوجاج في مرحلة البلوغ أو في المرحلة العمرية من 10 إلى 16 عامًا، وغالبًا ما تكون الفتيات أكثر عُرضة له مقارنة بالذكور، ويرتبط بالجينات والعوامل الوراثية.

أوضح الدكتور أحمد مرسي، استشاري ومدرس جراحة العظام والعمود الفقري بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أغلب حالات اعوجاج العمود الفقري غير معروفة السبب، لكن نسبة بسيطة منها ترجع إلى وجود عيوب خلقية في الفقرات، وربما ترجع لأسباب أخرى مثل اصابات العمود الفقري أو الحبل الشوكي أو بعض حالات الشلل الدماغي.

مضاعفات محتملة

المضاعفات أو المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الطفل تختلف حسب درجة الاعوجاج، أوضح "مرسي" أن الدرجات البسيطة والمتوسطة لا تسبب مشكلات صحية أو مضاعفات بخلاف الشكل الظاهري من بروز القفص الصدري على إحدى الناحيتين من العمود الفقري.

تابع استشاري جراحة العظام والعمود الفقري قائلًا: أما الدرجات العالية من الاعوجاج تؤدي إلى تشوهات بالقفص الصدري وبالتالي تؤثر على التنفس الطبيعي والاتزان أثناء المشي.

المشكلة الرئيسية لاعوجاج العمود الفقري هى الشكل، ونتيجة للاعوجاج قد يبدو أحد الكتفين أعلى من الآخر، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصاحبه أعراض عصبية إذا حدث ضغط على الحبل الشوكي، وعندما يصل الطفل إلى سن العشرينات أو الثلاثينيات يعاني من ألم في الظهر وعدم اتزان وقد يتأثر المشي، لأن هناك عضلات مشدودة وآخرى (مرخية) نتيجة للاعوجاج.

هل العلاج ممكن؟

أكد مرسي أن الدرجات البسيطة من الاعوجاج تحتاج للمتابعة والملاحظة، وتساعد الرياضة وتمارين تقوية عضلات العمود الفقري أو جلسات العلاج الطبيعي على تجنب زيادة درجة الاعوجاج، أما المتوسطة تحتاج إلى ارتداء حزام طبي مخصص للاعوجاج مع المتابعة وممارسة الرياضة.

أما الدرجات العالية من الاعوجاج تحتاج إلى التدخل الجراحي لاستعدال الاعوجاج بواسطة تركيبات مخصصة للعمود الفقري، وفقًا لما ذكره مرسي.

وفقًا لعبد الغني، فإن الجراحة تعتبر هى الحل الوحيد لاعوجاج العمود الفقري حتى عند الأطفال، لكن خطورتها تتمثل في احتمالية حدوث ضغط على الحبل الشوكي أثناء الجراحة، لدرجة تؤدي إلى الشلل النصفي.

عن علاج اعوجاج العمود الفقري في الأطفال عن طريق الجبس (الجاكيت الجبس)، أكد "عبد الغني" أنه من الوسائل العلاجية القديمة جدا ولا يعطي نتائج مرضية، مشيرًا إلى أن حتى الأحزمة الطبية التي تُستخدم لتصليح الاعوجاج لا تفيد بدرجة كبيرة، فضلًا عن أنها يمكن أن تسبب جروح في منطقة الصدر والرئتين.

بالنسبة لدور العلاج الطبيعي، أشار عبد الغني إلى أنه يساعد في تقليل شعور المريض بآلام العضلات وبالتالي يقلل من احتياجه لتناول المسكنات، خاصة بعد إجراء الجراحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية