أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

10:54 ص الخميس 03 يناير 2019
أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

اللحمية

كتبت- أسماء أبو بكر

حالات كثيرة تستدعي استئصال اللحمية خاصة إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف أو التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية ظهورها مرة أخرى بعد استئصالها.. فما سبب ذلك؟

أسباب مختلفة

الدكتور زكريا كامل، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، قال إن هناك احتمالية لعودة ظهور اللحمية الموجودة في أي جزء من أجزاء الجسم بعد استئصالها، مضيفا أن هناك بعض العوامل التي تزيد فرص ظهور لحمية سقف الحلق أو الأنف مرة أخرى بعد استئصالها، هي:

اقرأ أيضًا:تضخم اللحمية عند الأطفال يضعف الذكاء.. متى يجب استئصالها؟

- إهمال علاج نزلات البرد التي يصاب بها الطفل، والتي تدفعه إلى التنفس من الفم، أو أي مشاكل أخرى كانسداد الأنف.

- تعرض الطفل لدخان السجائر أو أتربة أو أي مواد مهيجة بشكل متكرر، خاصة أن ذلك يسبب احتقان في الأنف والتهابات، ويؤدي إلى تهيج في الأغشية المخاطية للأنف.

- الإصابة بالحساسية، التي تبدأ غالبا بعطس ورشح شديد والتهابات.

- عدم استئصال اللوزتين رغم وجود التهاب فيهما، لأن هذا الالتهاب يسبب تهيج في الأغشية الموجودة أعلى اللوزتين، وبالتالي تزداد احتمالية ظهور اللحمية مرة أخرى.

نفس الأعراض

من الممكن اكتشاف ظهور اللحمية مرة أخرى عن طريق ملاحظة نفس الأعراض التي كانت تظهر على الطفل قبل استئصالها، والتي تتمثل وفقًا لما أوضحه كامل في: التنفس من الفم، إصدار صوت (الشخير) أثناء النوم، انسداد وسيلان الأنف.

الجراحة مرة أخرى

التعامل مع اللحمية المرتجعة أو التي ظهرت مرة أخرى بعد استئصالها، يعتمد على التدخل الجراحي أيضا لاستئصالها، وفقًا لاستشاري الأنف والأذن والحنجرة، الذي شدد على ضرورة تجنب العوامل التي تزيد من فرص ظهورها بعد إجراء الجراحة.

اقرأ أيضًا:مضاعفات متعددة لتضخم لحمية الطفل.. منها فقدان السمع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية