أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى وفاة علاء ولي الدين.. كيف انتصر المرض على "الناظر"؟

02:09 م الإثنين 11 فبراير 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

في مثل هذا اليوم 11 فبراير 2003، توفى الفنان الكوميدي علاء ولي الدين، بشكل مفاجيء قبل أن يُتم عامه الأربعين.

كان "ولي الدين" قد أصيب بمرض السكري وهو في سن الـ 19 عاما، وهو المرض الذي يُعتقد أنه كان سببا في وفاته، حيث يُرجح أطباء تعرضه لـ"غيبوبة سكر"، خاصة أن وفاته كانت مفاجئة. ولأن مرض السكري من الأمراض المزمنة التي لا تفرق بين كبير أو صغير، نوضح لكم في هذا التقرير أبرز أعراضه، وكيفية تشخيصه، وفقا للدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها:

  • الشعور الدائم بالعطش. للتعرف على سبب شعور مريض السكري بالعطش اضغط هنا
  • زغللة العين.
  • الدوخة والشعور بعدم الاتزان.
  • فقدان الوزن بشكل غير مبرر.
  • كثرة التبول.

ويعتمد تشخيص السكري على عدة عوامل أبرزها:

  • التعرف على التاريخ المرضي للمريض.
  • متابعة الأعراض التي يعاني منها المريض.
  • الخضوع لتحليل سكر عشوائي.
  • الخضوع لتحليل سكر تراكمي لقياس مستوى السكر في الدم قبل 3 شهور.

قد يهمك: علامات تنذرك بالدخول في غيبوبة سكر

هل السكر مرض خطير؟

يعتقد كثيرون أن السكري "مرض خطير" يتسبب في الوفاة مثلما حدث مع علاء ولي الدين الذي يعتقد أنه توفى إثر غيبوبة سكر، ولكن بحسب أطباء أمراض السكر، فهو "صديق الإنسان"، فإن أحسن التعامل معه وواظب على الأدوية والرياضة والنظام الغذائي المتوازن لن يحدث له أي ضرر، ولن يتعرض لأي مخاطر صحية؛ ولكن حال الإهمال في التعامل مع المرض يسبب الكثير من المضاعفات التي قد تؤدي للوفاة.

تأثير السكري على أعضاء الجسم المختلفة

يتسبب إهمال التعامل مع "السكري" في تعرض الشخص المريض لمضاعفات متعددة تشمل أعضاء الجسم كله، لأن ارتفاع مستوى السكر لفترة طويلة في الدم يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ما يسبب ترسيب الصفائح الدموية الذي قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة بسيطة، وعندما تكبر هذه الجلطات تسد الشرايين، وبالتالي تعيق وصول الدم إلى الأنسجة، وبالتالي يؤثر على:

  • القلب

ارتفاع السكر لفترة طويلة يتسبب في خشونة جدران الشرايين أي تصلب الشرايين، الأمر الذي يؤثر على عمل الشريان التاجي، فيقلل من قدرته على ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم، بل ويتسبب في ترسيب الصفائح الدموية، ما قد يؤدي إلى تكوين جلطة بسيطة، ومع الاستمرار في إهمال التعامل مع السكر، وعلاج ارتفاعه تكبر هذه الجلطات وتسد الشريان، مكونة جلطة قلبية.. للمزيد عن تأثير السكر على القلب اضغط هنا.

  • الكبد

يتسبب السكري في تعرض الشرايين والأوردة لخلل فيتعرض المريض لزيادة تراكم الدهون على الكبد فيعاني من تدهن الكبد ما يؤدي إلى تعرضه للالتهاب وإذا لم يعالج يتسبب في تليف أنسجة وخلايا الكبد، ومع إهمال التعامل مع تلك الحالة يكون المريض معرضا لسرطان الكبد.

كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر يتسبب في ضعف مناعة الكبد وسرعة تطور خلاياه ما يعرضه للإصابة بالسرطان، لذا مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأورام الكبد.. وللوقاية من تلك المخاطر يمكنك الاطلاع على هذا التقرير.

  • العين

يؤثر عدم انتظام السكري على شبكية عين المريض، ويعرضها لحدوث ارتشاحات، إذ يتسبب في اعتلال الأوعية والأوردة الدموية المغذية للشبكية، خاصة الأوعية المبطنة لها، مما يؤدي إلى تسرب في محيط الشبكية وارتشاح يؤثر على مركز الإبصار، وتتمثل أعراضه في ضعف النظر.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكر.. احمي نفسك من ارتشاح الشبكية

يهمك أيضًا: مضاعفات خطيرة للسكر على العين.. و3 نصائح تحميك

  • الأسنان

ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يتسبب في ضعف مناعة المريض خاصة مناعة الفم فلا يمكنها مقاومة البكتيريا المسببة للتسوس، وكذلك يتعرض لالتهابات اللثة، نزيف اللثة.

  • الجهاز الهضمي

السكري يؤثر على حركة الجهاز الهضمي فتكون الحركة أبطأ وغير منتظمة وتتسبب في الإصابة ببعض الإفرازات المخاطية التي تسبب بكتيريا في الجهاز الهضمي، فضلا عن التهابات الجهاز الهضمي والإسهال المتكرر.. للتعرف على طرق الوقاية اضغط هنا.

  • الكلى

ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يسبب خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين، ما يسبب ترسيب صفائح دموية عليها فتصبح الشرايين أضيق من الطبيعي، ما يؤثر على شرايين الكلى، كما أنها تتسبب في اعتلال وظائف الكلى.

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. 7 إجراءات للوقاية من مشكلات الكلى

  • الساق

عدم انتظام مستوى السكر في الدم وارتفاعه يؤدي إلى ضعف الشعيرات الدموية المغذية للأعصاب، فيتسبب في تلف الأعصاب الطرفية الحساسة، فيصاب المريض بالقدم السكري.

قد يهمك: هذا الإجراء يحمي «القدم السكري» من البتر

  • الصحة النفسية

انخفاض مستوى السكر في الدم يؤثر على إفراز المخ لهرمون السيروتونين المسئول عن السعادة وتحسين الحالة المزاجية، فيشعر المريض بالتوتر والقلق والحزن غير المبرر، كما أن الخلايا العصبية تعتمد في غذائها على الجلوكوز، ولكن مع انخفاض السكر في الدم، الناتج عن أخذ جرعة زائدة، أو بذل مجهود عنيف، تتأثر تلك الخلايا وهو ما يؤدي إلى دخول الفرد في حالة من العصبية.

قد يهمك: كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية