أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح ضرورية لمرضى السكري.. هكذا تقضي يومك على الشاطئ

08:36 م الأحد 23 يونيو 2019
5 نصائح ضرورية لمرضى السكري.. هكذا تقضي يومك على الشاطئ

نصائح لمرضى السكري قبل الذهاب للمصايف

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر المصايف وحمامات السباحة وجهة الكثير من الأشخاص في فصل الصيف، لقضاء العطلات، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، مما يعرض بعض مرضى السكرى لبعض المضاعفات عند بذل المجهود الزائد عند السباحة والتعرض المباشرة لأشعة الشمس.

يقول الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، إن مرضى السكري قد يتعرضون للإجهاد الحراري عند التعرض المباشر لأشعة الشمس بالمصايف، مما يتسبب في انخفاض السكر بالدم، ويعرضهم ذلك للإغماء.

ويتفق معه الدكتور هشام الجيار، أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحًا أن مريض السكري في الطبيعي يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول، ومع ارتفاع درجات الحرارة يفقد كميات أكبر عن طريق التعرق، مما يتسبب في إصابته بالجفاف، والإعياء، فضلًا عن ارتفاع مستوى السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: لماذا يعاني مرضى السكري من كثرة التبول.. هل هناك حلول؟

وينصح الكفراوي مرضى السكري، باتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة قبل الذهاب إلى المصايف أو النزول إلى البحر، ومنها:

1- التقليل من جرعات الإنسولين قبل التوجه إلى الشاطئ، لأنه يتسبب في حرق السكر الموجود بالدم، ومع بذل المجهود الزائد عند السباحة، قد ينخفض مستوياته عند المعدل الطبيعي، ما يجعل مرضى السكري عرضة للإغماء.

2- قبل النزول البحر والبدء في السباحة، يفضل تناول وجبة تحتوي على النشويات المتوفرة بالخبز، والسكريات الموجودة بالفاكهة، للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

3- شرب كميات كافية من المياه والسوائل، للوقاية من الجفاف والإجهاد الحراري.

4- تجنب التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس، لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

5- ضبط مواعيد جرعات الإنسولين وتحديد النظام الغذائي الذي يجب اتباعه خلال هذه الفترة، تحت استشارة الطبيب المعالج، وفقًا للجيار.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 8 نصائح للوقاية من الجلطات ومخاطرها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية