خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح للتخلص من ألم الأصابع بعد اختبار السكر

11:12 م السبت 14 سبتمبر 2019
7 نصائح للتخلص من ألم الأصابع بعد اختبار السكر

اختبار السكر في الدم

كتب - أحمد سلطان:

يعاني مرضى السكري من ألم الأصابع بصورة دائمة، وذلك بسبب إجرائهم بقياس مستوى السكر في الدم، عبر وخز الأصابع وأخذ نقطة من الدم لقياس نسبة السكر فيه.

وتقول الجمعية الأمريكية للسكري إن قياس نسبة السكر في الدم بصورة دورية يساهم في الوقاية من مضاعفات السكري ويساعد على ضبط أعراضه.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 7 نصائح لتقليل آلام الأصابع بعد إجراء اختبار نسبة السكر في الدم، وذلك وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- إجراء الاختبار على جانب الإصبع

ينصح الأطباء بإجراء اختبار السكر في الدم، عبر وخز جانب الإصبع بدلًا من باطن الإصبع، موضحين أن وخز باطن الإصبع يكون أكثر إيلامًا، بينما يكون تدفق الدم في الجوانب أفضل من غيره.

2- تدفئة اليدين

يقول الدكتور فيكتور فيرستوجي منسق البحوث الإكلينيكية في معهد تكساس الأمريكي للسكري إن وخز الأصابع عندما تكون الأطراف باردة يسبب الشعور بالألم، ناصحًا بتدفئة اليدين قبل إجراء اختبار السكري، وذلك عبر فرك اليدين معًا، أو غسلهما بالماء الدافئ والصابون.

وتساهم تدفئة اليدين على تدفق الدم بشكل أفضل إلى الأطراف وتقليل الشعور بالألم عند إجراء اختبار السكري.

3- ضبط إبرة لانسيت

ينصح الأطباء بضبط إبرة لانسيت بحيث لا تسبب جرحًا غائرًا في الإصبع، أو استبدالها بالإبرة المستخدمة للأطفال.

4- تغيير إبرة اللانسيت

يشدد الأطباء على ضرورة تغير إبرة اللانسيت كل مرة، عند إجراء اختبار نسبة السكر في الدم، حتى لا يتأذى الشخص ولا يشعر بالألم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 7 نصائح يجب اتباعها عند الإصابة بالإنفلونزا

5- تجنب استخدام الكحول

يوصي الأطباء بتجنب استخدام الكحول عقب إجراء اختبار السكري، لأنه يتسبب في انقباض الأوعية الدموية ويزيد من الشعور بالألم، وينصحون باستبداله بالماء والصابون.

6- تبديل الأصابع بانتظام

يعتاد مرضى السكري دومًا على استخدام نفس الإصبع في إجراء اختبار السكر، لكن الأطباء يوصون بالتبديل بين الأصابع وعدم تكرار استخدام إصبع واحد في الاختبار، حتى لا تتهتك الأنسجة ويصاب الشخص بالألم.

7- التجربة خير دليل

فى بعض الأحيان قد لايكون الإصبع خيارًا مثاليًا للمرضى، ويوصي خبراء الصحة بمراجعة الطبيب المعالج لمعرفة أفضل الأماكن لاختبار نسبة السكر في الدم، موضحين أنه قد يتم إجراء الاختبار عن طريق الكف، أو الفخذ.

قد يهمك: منها تجنب المسبكات.. 9 نصائح تحمي مرضى السكري من اضطرابات القولون

صحتك النفسية والجنسية