الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها السكري.. 10 أمراض تهدد بالإصابة بالغيبوبة

04:39 م السبت 18 يناير 2020

كتب: كريم حسن

"الغيبوبة" حالة مرضية تصيب الأشخاص بفقدان الوعي، وعدم القدرة على الشعور بما يدور حولهم، وتحدث نتيجة التأثير السلبي على الدماغ بسبب الإصابة بأمراض متعددة، وتستمر لعدة أيام أو شهور، وأحيانًا تصل مدتها إلى عدة سنوات في بعض الحالات، إذ يعتمد ذلك على السبب المرضي وراء الإصابة بها، فما الأمراض التي من الممكن أن تؤدي بالمصابين للدخول في الغيبوبة؟

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الأمراض التي تصيب الدماغ، وتسبب الدخول في الغيبوبة، بحسب موقعي "Webmd"، "Mayo clinic".

مساحة إعلانية

1- الصدمات

يمكن أن تتسبب إصابات الرأس في حدوث نزيف، نتيجة تورم الدماغ بسبب الصدمة، ما يؤدي إلى ضغط السائل الدماغي على عظام الجمجمة، ومن الممكن أن يسبب التورم الضغط على جذع الدماغ، مما قد يؤدي إلى تلف جهاز التنشيط الشبكي المسؤول عن الوعي، والدخول في غيبوبة.

2- السكتة الدماغية

قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ بسبب الإصابة بالسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد الشرايين، أو فقدان الدم المصاحب للتورم قد يؤدي للضغط على جذع الدماغ، والإصابة بالغيبوبة.

3- النزيف

يسبب النزيف الدماغي الذي يتعرض له المريض بسبب ارتفاع ضغط الدم، أو تمدد الأوعية الدموية، أو الإصابة بورم في الدماغ، حدوث انتفاخ يتسبب في الضغط على جذع الدماغ، وجهاز التنشيط الشبكي، ما يؤدي بالمريض للدخول في غيبوبة.

4- التورم

يمكن أن يحدث تورم أنسجة الدماغ بسبب نقص الأكسجين، أو حدوث خلل في الهرمونات، أو عدم اتزان كهرباء الدماغ، ما يزيد فرص الدخول في غيبوبة.

5- نسبة السكر في الدم

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة للدخول في الغيبوبة، بسبب حدوث خلل في مستويات السكر في الدم، سواء بالارتفاع الشديد أو الانخفاض.

6- نقص الأكسجين في الدماغ

تؤدي الإصابة بالنوبة القلبية لحدوث انقطاع مفاجئ في تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ اللازم لأداء المخ وظيفته بشكل طبيعي، كما يؤدي الاختناق أو الغرق إلى نقص الأكسجين في الدماغ، وهو ما ينتج عنه الدخول في غيبوبة.

7- العدوى

تسبب الأمراض الناتجة عن الإصابة بالعدوى كالتهاب الجهاز العصبي المركزي، والتهاب السحايا، تورم الدماغ، أو الحبل الشوكي أو الأنسجة المحيطة بالدماغ، وهو ما يجعل المريض أكثر عرضة للدخول في غيبوبة.

8- السموم

يمكن أن تتراكم المواد الموجودة عادة في الجسم إلى أن تصبح سامة إذا فشل الجسم في التخلص، مثل تراكم الأمونيا بسبب مرض الكبد، وثاني أكسيد الكربون الناجم عن نوبات الربو، أو اليوريا الناجمة عن الفشل الكلوي، ما يتسبب في تلف الدماغ، والدخول في غيبوبة.

9- المخدرات

تناول كميات كبيرة من المخدرات والكحوليات يؤدي إلى إتلاف الخلايا العصبية في الدماغ، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للدخول في غيبوبة.

10- النوبات المرضية

والتي تحدث نتيجة إصابة المريض بالصرع، حيث يؤدي تكرار تلك النوبات باستمرار إلى التأثير على الدماغ، ما يزيد خطر الدخول في غيبوبة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو