أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه لها.. 5 أعراض تكشف ارتفاع مستوى السكر في الدم

03:14 م الخميس 17 ديسمبر 2020
انتبه لها.. 5 أعراض تكشف ارتفاع مستوى السكر في الدم

ارتفاع السكر في الدم

كتبت- حسناء الشيمي:

ارتفاع السكر في الدم من أخطر المشكلات التي تواجه مرضى السكري، إذ تسبب العديد من الأعراض المزعجة، ومع ارتفاعه لفترات طويلة يتسبب في وجود مضاعفات خطيرة، تؤثر على الأوعية الصغيرة والكبيرة في الجسم، مما يؤدي إلى مضاعفات في العينين والقلب والكلى والقدمين.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز أعراض ارتفاع السكر في الدم، سواء في المراحل المبكرة، أو المتقدمة، وفقًا لـ "verywellhealth".

أعراض متكررة

هذه الأعراض تظهر عند ارتفاع سكر الدم بشكل واضح، وفي الغالب تكون متكررة، ومنها:

  • العطش المفرط

في محاولة لاستعادة توازن السكر في الدم، يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، نتيجة لذلك ، تضطر الكلى إلى العمل لوقت إضافي لامتصاص السكر الزائد، ولكن نظرًا لعدم قدرتها على حمل الجلوكوز، فتسحب السوائل من الأنسجة جنبًا إلى جنب مع السكر الزائد .

وكلما تمت خسارة المزيد من السوائل، زادت الرغبة في الشرب، وبالتالي فعند الشعور بالعطش الشديد والمتكرر رغم شرب الماء، أو الشعور بجفاف الفم، فقد تكون هذه علامة على ارتفاع السكر في الدم.

  • الجوع المفرط

الجوع المفرط يعني أن الجسم لا يكون قادر على استخدام السكر الزائد في مجرى الدم كوقود، ومن ثم، تصبح الخلايا جائعة للحصول على الطاقة وتشعر بجوع إضافي، وفي الحالات الشديدة لا يشعر الفرد بالشبع، ولكن كلما زادت كمية الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها، ترتفع نسبة السكر في الدم.

  • تكرار التبول

قد يكون تكرار الذهاب إلى الحمام ، خاصة في الليل ، علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويحدث هذا نتيجة لسحب الكلى للمياه الزائدة من الأنسجة لتخفيف السكر الزائد في الدم والتخلص منه عن طريق البول.

  • ضبابية الرؤية

تُجبر مستويات السكر المرتفعة الجسم على سحب السوائل من الأنسجة، بما في ذلك عدسات العين، مما قد يؤثر على القدرة على التركيز ويؤدي إلى تشوش الرؤية.

  • الإعياء

عندما يظل السكر في الدم بدلاً من نقله إلى الخلايا للحصول على الطاقة ، تصبح الخلايا جائعة من الطعام ، مما يسبب الشعور بالخمول أو الإرهاق، و يمكن أن يحدث هذا عادةً بعد تناول وجبة ، خاصةً تلك الغنية بالكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

أعراض شديدة

تميل هذه الأعراض المحددة إلى الحدوث عندما يعاني شخص ما من ارتفاع السكر في الدم لفترة طويلة ، أو عندما يكون السكر في الدم مرتفعًا للغاية، وعادة ما تشير إلى حالة طارئة.

  • آلام في المعدة

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم المزمن إلى تلف الأعصاب في المعدة، يمكن أن يكون ألم المعدة أيضًا علامة على الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وهي حالة طبية طارئة تحتاج إلى علاج على الفور.

  • فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن غير المقصود علامة مهمة، خاصة عند الأطفال الذين يشربون ويتبولون كثيرًا، على أن نسبة السكر في الدم مرتفعة. يفقد العديد من الأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول الوزن قبل التشخيص. يحدث هذا عادة لأن الجسم يكون غير قادر على استخدام السكر في مجرى الدم كوقود.

  • تغيرات الفم والتنفس

الغثيان والقيء وانبعاث رائحة فواكه من الفم، والتنفس العميق والسريع وفقدان الوعي هي مؤشرات على الحاجة لطلب المساعدة الطارئة، يمكن أن تكون هذه الأعراض علامات تحذيرية لحالات مرض السكري الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجها على الفور.

قد يهمك: من بينها الجوع الشديد.. 8 أعراض تكشف إصابتك بالسكري (إنفوجراف)

أعراض نادرة

يمكن أن تحدث بعض الأعراض النادرة لدى الأشخاص المصابين بفرط سكر الدم أيضًا.

  • خدر

يحدث تلف الأعصاب في الأطراف المعروف باسم اعتلال الأعصاب المحيطية بمرور الوقت ويمكن أن يظهر على شكل تنميل أو وخز أو ألم في اليدين أو القدمين أو الساقين.

  • الأمراض الجلدية

يمكن أن يكون الجلد الجاف، وبطء التئام الجروح، ووجود بقع سميكة مخملية في طيات أو تجاعيد بعض المناطق مثل الرقبة، يدل على ارتفاع السكر في الدم.

  • كثرة التهابات الخميرة وعدم القدرة على الانتصاب

يمكن أن تؤثر هذه المظاهر على النساء والرجال على التوالي.

  • متلازمة فرط سكر الدم اللاكتونية

تُعد الغيبوبة اللاكيتونية الناتجة عن فرط سكر الدم من المضاعفات الخطيرة للغاية التي يمكن أن تحدث للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، ولكنها تحدث غالبًا في الأشخاص الذين لا يعتمدون على الأنسولين، أي المصابين بالسكري من النوع الثاني.

ويحدث نتيجة ارتفاع خطير في نسبة السكر في الدم يزيد عن 600 ملجم / ديسيلتر وعادة ما ينتج عن عدوى مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية أو عدم القدرة على إدارة نسبة السكر في الدم بشكل فعال، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة وحتى الموت.

وتشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • العطش الشديد
  • الالتباس
  • حمى
  • ضعف أو شلل في جانب واحد من الجسم

أفضل طريقة للوقاية من متلازمة فرط سكر الدم اللاكتونية، هي تناول الأدوية والالتزام بها، واستشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية