أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها الالتهاب الرئوي.. 5 أسباب لتحول الجلد إلى اللون الأزرق

06:52 م السبت 01 يناير 2022
بينها الالتهاب الرئوي.. 5 أسباب لتحول الجلد إلى اللون الأزرق

كدمات

وكالات

يظهر على بعض الأشخاص علامات على تحول الجلد إلى اللون الأزرق، تظهر على البشرة والأظافر وحول العينينن، تختلف الأعراض المصاحبة حسب اختلاف السبب.

قد تظهر الأعراض في تغير لون البشرة والشفتين واللثة واللون الأزرق تحت العينين، برودة الهواء في الشتاء، وفقًا لـ"روسيا اليوم"، نقلًا عن "ذا صن".

1- الكدمات

الكدمات تتسبب في جعل لون البشرة أرجواني مائلًا إلى الأسود، كما يتسبب في ظهور بقع زرقاء يمكن أن تسبب شعورًا بالألم، كدمات الجلد تتكون من تراكم الدم في الأوعية الدموية صغيرة تحت الجلد، ما يتسبب في زرقة الجلد، يمكن أن يتسبب هذا في تغطي مساحة كبيرة جداً، لا يبدو أنها التلتئم وبدأ الانتفاخ.

اقرأ أيضًا: قد تشير إلى السرطان.. إليك 12 سبب لظهور البقع الزرقاء بالجسم

2- متلازمة رينود

يمكن أن تتسبب متلازمة رينود، التي تؤثر على الدورة الدموية، في الإصابة بالزرقة، خاصة في الأطراف.

ويقول المدير السريري والمدير الصيدلي المشرف في "ميديسين دايركت" حسين عبده: "تحدث هذه الحالة عندما تقيد أصابع اليدين والقدمين تدفق الدم. ويتسبب نقص تدفق الدم في تحول هذه الأطراف إلى اللون الأزرق. وإلى جانب اللون الأزرق على بشرتك، يمكنك أيضا أن تفقد الإحساس في أصابع اليدين أو أصابع القدم. ومن الشائع أيضا أن تعاني من انخفاض في درجة حرارة الجسم".

ويمكن أيضا أن تتحول أصابع يديك وقدميك إلى اللون الأبيض، كما لو تم إفراغها من الدم تماما.

ويقول حسين إنه يجب طلب العلاج "إذا كنت تعاني من خدر متكرر أو فقدان الإحساس في أصابع يديك أو قدميك، أو إذا لاحظت تحول لونها إلى اللون الأزرق الذي يعود أو لا يختفي".

3- فشل القلب

هذا لا يعني توقف القلب فجأة، ولكنه قصور في القلب طويل الأمد، والذي "يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم"، كما تقول شارلوت.

وهي حالة تزداد سوءا بمرور الوقت حيث يكافح القلب لضخ "الأكسجين والدم إلى الجسم بالكامل" ويمكن أن تعني "فشل الساقين والرئتين في الحصول على كمية كافية من الأكسجين أو الدم".

وهذا النقص في الأكسجين هو الذي يمكن أن يؤدي إلى الزرقة، تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بمقابلة طبيب عام إذا كنت تعاني من "أعراض مستمرة أو تزداد سوءا تدريجيا" لقصور القلب.

4- مرض الشريان المحيطي

تشرح شارلوت أن الجلد الأزرق هو أحد الأعراض المحتملة لمرض الشريان المحيطي (PAD) الذي "يتسبب في ضيق الشرايين في الجسم حول القلب أو الساقين".

5- الالتهاب الرئوي

يمكن أن تتسبب الحالات الرئوية الخطيرة أيضا في الإصابة بالزرقة، ويمكن أن يشمل ذلك الربو والالتهاب الرئوي.

ويحدث الالتهاب الرئوي نتيجة التهاب الأنسجة في الرئتين، وقد يكون سببه "كوفيد-19"، لذا تأكد من الحصول على اختبار إذا كان لديك أعراض.

ومن الضروري الاتصال بالطوارئ في حال تحولت شفتي طفلك أو لسانه أو وجهه أو جلده فجأة إلى اللون الأزرق.

اقرأ أيضًا: اذهب للطبيب فورًا.. علامة في الجسم تكشف التعرض لنزيف داخلي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية