أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة ما بعد كورونا.. متى تحدث الإصابة بها بعد التعافي؟

05:43 م الأربعاء 02 فبراير 2022
متلازمة ما بعد كورونا.. متى تحدث الإصابة بها بعد التعافي؟

متلازمة ما بعد كورونا

كتب - أحمد كُريِّم:

بعد بضعة أشهر من التعافي من عدوى كوفيد-19، قد يعاني الشخص من أعراض مزعجة، عادةً ما تكون ناتجة عن الإصابة بمتلازمة ما بعد كورونا.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد كورونا، وفقًا للدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات وأستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، وبحسب موقع "WebMD".

أسباب الإصابة بمتلازمة ما بعد كورونا

يعتقد البعض أن سلبية نتيجة اختبار PCR، هي دليل على انتهاء الوباء من الجسم، وهذا غير صحيح، لأن الآثار الجانبية التي أحلقها فيروس كورونا بالجهاز التنفسي قد تستمر بعد التعافي.

بالإضافة لذلك، لا يقتصر تأثير فيروس كورونا خلال فترة الإصابة على الرئتين فقط، بل يؤثر أيضًا على باقي الأعضاء الحيوية في الجسم، حيث يصيبها بالتهابات، لا تظهر أعراضها إلا بعد 3 أشهر على الشفاء من العدوى.

اقرأ أيضًا: تعرف على خطورة متلازمة ما بعد كورونا

أعراض متلازمة ما بعد كورونا

تختلف أعراض متلازمة ما بعد كورونا من مريض لآخر، حسب العضو المتضرر من الفيروس التاجي، ولكن هناك علامات مشتركة بين جميع المرضى، أبرزها:

- تكسير في الجسم.

- التعب المستمر.

- الاكتئاب.

قد يهمك: متلازمة ما بعد كورونا عند الأطفال.. إليكِ أعراضها وطرق الوقاية منها

وإذا تسبب فيروس كورونا في التهاب عضلة القلب، سيعاني من المريض من الأعراض التالية:

- الاختناق.

- سرعة ضربات القلب.

- ألم في الصدر.

قد يهمك أيضًا: أعراض كورونا طويلة الأمد بعد التعافي.. هل يساعد اللقاح على تخفيفها؟

ويعتبر الالتهاب الرئوي من المضاعفات الخطيرة لمتلازمة ما بعد كورونا، ينتج عن تليف نسيج إحدى الرئتين، وتشمل أعراضها ما يلي:

- زيادة ضربات القلب.

- ضيق التنفس.

- الدوخة.

- التعرق الشديد.

اقرأ أيضًا: متلازمة ما بعد كورونا.. إليك الفئات الأكثر عرضة لها وطرق التعامل معها

علاج متلازمة ما بعد كورونا

تستجيب معظم المصابين بمتلازمة ما بعد كورونا بنسبة 80% للعلاج بالأدوية، مثل موسعات الشعب الهوائية والكوريتزون، في المقابل قد يتحول التليف الرئوي لدى 20% من المرضى إلى تليف مزمن، يستدعي الخصوع لجهاز التنفس الصناعي في المنزل باستمرار.

هل جميع المتعافين يصابون بمتلازمة ما بعد كورونا؟

85 % من المتعافين لا يصابون بمتلازمة ما بعد كورونا، إذا كانت أعراض كوفيد-19 أثناء فترة الإصابة بسيطة، أما النسبة المتبقية هم المعرضون لها، خاصةً إذا كانت لديهم عوامل الخطر، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة والربو.

نصائح للوقاية من متلازمة ما بعد كورونا

لا يمكن الاعتماد على المناعة التي توفرها الإصابة السابقة بعدوى كوفيد-19 للوقاية من متلازمة ما بعد كورونا، لأنها فعاليتها تستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر.

بالتالي، لا غنى عن تلقي لقاح كورونا كاملًا، بما في ذلك الجرعة المعززة، بشرط أن يكون قد مر 6 أشهر على التطعيم بالجرعة الثانية.

وفي حالة المعاناة من الأعراض السابقة، ينبغي طلب المساعدة الطبية على الفور، لتحديد الأدوية المناسبة، مع ضرورة البقاء في المنزل، لأن الراحة جزء أساسي من خطة العلاج، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وشرب كمية وفيرة من الماء والإقلاع عن العادات السيئة، مثل التدخين.

قد يهمك أيضًا: متلازمة ما بعد كورونا.. نصائح غذائية للتغلب عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية