أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتجنب الإصابة بهشاشة العظام؟- وزير الصحة الأسبق يجيب

05:33 م الإثنين 28 فبراير 2022
كيف تتجنب الإصابة بهشاشة العظام؟- وزير الصحة الأسبق يجيب

هشاشة العظام

كتب- أحمد كريم:

مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تنتشر في الأعمار الكبيرة، مما يسبب إعاقة وصعوبة في الحركة دون وجود علاج قاطع يمنع هذا المرض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام والأعراض وطرق الوقاية.

قال الدكتور عادل عدوي وزير الصحة الأسبق وأستاذ طب وجراحة العظام، إن مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض انتشارًا بين المصريين، ويحدث نتيجة حدوث خلل وعدم توازن بين الخلايا المسؤولة عن البناء والخلايا المسؤولة عن الهدم، لافتًُا إلى أن مريض هشاشة العظام أكثر عرضة لحالات كسور العظام عن الشخص السليم، لأن الهشاشة تتسبب في ضعفها وسهولة تعرضها للكسر.

وأكد العدوي، أن طرق الوقاية من هشاشة العظام تتمثل في اتباع نظام غذائي صحي، والتعرض لأشعة الشمس بصورة مستمرة، وكذلك ممارسة الرياضة في كل المراحل العمرية، فالحركة هي المحفز الأساسي لإعادة بناء العظام مرة أخرى.

قال الدكتور جمال حسني، أستاذ جراحة العظام، إن عدد مرضى هشاشة العظام في تزايد بسبب زيادة متوسط العمر، مضيفًا: متوسط العمر كان 78 عامًا ويَتوقع أن يصل إلى 100 عامًا خلال الفترة القادمة.

وأضاف حسني: "هشاشة العظام تؤثر على الرجال والنساء، ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تفقدهن الكالسيوم 4 مرات عن الرجل".

واعتبر حسني، أن خطورة هشاشة العظام تكمن في أنه مرض صامت فهو غير مؤلم ولا يتميز بأعراض معينة تنذر بالإصابة به، وغالبًا لا يتم اكتشافه إلا بعد حدوث كسور في العظام.

وأشار إلى أن هناك أدوية تساعد على الوقاية من مضاعفات هشاشة العظام وتحتوي على المادة الفعالة "تيريباراتايد"، التي تخفض احتمالات حدوث كسور في العظام لدى مرضى الهشاشة، مع إعادة بناء وتقوية العظام الهشة والضعيفة، وزيادة كثافتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية