أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج السكري نهائيًا؟

02:41 م الخميس 03 مارس 2022
هل يمكن علاج السكري نهائيًا؟

مرض السكري

كتب - أحمد كُريم:

يأتي السكري على رأس قائمة الأمراض المزمنة، التي يعاني منها الشخص المصاب طوال حياته، لكن مع التقدم الطبي المستمر، هل يمكن الشفاء منه تمامًا؟

يجيب "الكونسلتو" في السطور التالية، على التساؤل السابق، ويوضح آخر ما توصلت إليه الدراسات العلمية الحديثة في هذا المجال، وأي الحالات التي يمكنها الشفاء من هذا المرض المزمن، بحسب الدكتور أحمد سبعاوي، استشاري الغدد الصماء والسكري بالمعهد القومي للسكر.

متى يمكن الشفاء من السكري؟

هناك نوعان من الأمراض، إما حادة أو مزمنة، والثانية تستمر مع المريض طوال حياته، ولا يمكن التوقف عن تناول الدواء المحدد طبيًا لعلاجها، حتى حال الشعور بالتحسن، لأن تلك الأدوية تعمل على علاج الأعراض المصاحبة للمرض، وليس المرض نفسه، وحال التوقف عن تناول الدواء يعاني المريض من تلك الأعراض.

وبعض الأشخاص المصابين بالسكري من الممكن أن يتم شفائهم بشكل تام، وهم مرضى النوع الثاني من السكري، حيث يساعد خفض وزن الجسم لدى أولئك المرضى الذين يعانون من السمنة على التعافي التام من السكري، خاصة إذا كان ذلك في أول 5 سنوات من الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر السكري على صحة الكليتين؟- دليلك للوقاية

علاجات جديدة للسكري

وبشأن العقارات الجديدة للسكري، فلا يوجد حتى الآن عقارًا يمكنه المساعدة على الشفاء من السكري بشكل نهائي، لكن في الفترة الأخيرة، أجرت العديد من الدول تجارب لإيجاد علاج نهائي لهذا المرض المزمن، وانتهت إحداها إلى شفاء مريض من مرض السكري، ويتم حاليًا استكمال هذه التجربة للتأكد من فعالية العلاج.

وربما يكون هذا العلاج متاحًا للجمهور، من أجل العلاج بعد مرور 5 سنوات من الآن، وتقتصر العلاجات المتاحة حاليًا على الأنسولين وغيره من الأدوية التي تهدف للحفاظ على إتزان نسبة السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية