خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح ضرورية لمرضى السكري ليلاً

11:34 ص الأحد 29 مايو 2022
5 نصائح ضرورية لمرضى السكري ليلاً

السكري من النوع الثاني

كتبت- هدى عبد الناصر:

السكري من النوع الثاني من أكثر الأمراض انتشارًا، التي تتطلب بعض الأنظمة الغذائية لتجنب أي مضاعفات صحية خاصةً أثناء الليل.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أحد الأنظمة الليلة الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

هناك بعض الخطوات التي تساعد مرضى السكري من النوع الثاني على إدارة المرض وتجنب أي مضاعفات صحية، حيث تتمثل في:

1- تناول عشاء صحي

يجب يتضمن العشاء الصحي لمرضى السكري من النوع الثاني الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، ومصادر البروتين النباتية، بالإضافة إلى الأطعمة الخالية من السكر، ويفضل تناول كمية قليلة أثناء العشاء.

اقرأ أيضًا: السكري من النوع الثاني.. أطباء يكشفون أبرز أعراضه

2- ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تزيد من حساسية الأنسولين مع تقليل مستويات الجلوكوز في الدم ويستمر مفعول الرياضة لمدة 24 ساعة، وبالتالي النوم بشكل أفضل، حيث يفضل تناول وجبة العشاء ثم ممارسة الرياضة.

3- اختبار نسبة السكر في الدم

يجب أن يحرص الأشخاص على قياس مستويات السكر في الدم قبل النوم، وبالتالي تناول أدوية السكر المناسبة، وتجنب ارتفاع مستويات السكر أثناء النوم، وفي حال ارتفاعه يفضل تناول الدواء قبل النوم واستشارة الطبيب المختص في حالة تكرار المشكلة.

قد يهمك: هل تناول فيتامين (د) يحد خطورة الإصابة بالسكري النوع الثاني؟

4- التخلص من التوتر

يعاني بعض مرضى السكري من النوع الثاني من التوتر والإرهاق، حيث يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الحرص على التخلص من التوتر والعناية بالصحة العقلية وذلك من خلال الاسترخاء والدخول في وضع النوم قبل موعد النوم بساعة على الأقل، وممارسة تمارين التنفس، أو الاستماع إلى الموسيقى.

5- ممارسة عادات نوم جيدة

أثبتت الدراسات أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يجعل الجسم يستخدم الأنسولين بشكل أقل كفاءة في اليوم التالي، لذلك يجب الحرص على أخذ ساعات النوم الكافية وذلك من خلال اتباع بعض النصائح مثل النوم في نفس الوقت في كل ليلة، الحفاظ على غرفة نوم باردة ومظلمة وهادئة، تجنب المنشطات سواء الكافيين أو الإلكترونيات، استشارة الطبيب المختص خاصةً في حالة الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة.

قد يهمك أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية