أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشيخ تيوتي أحد ضحاياها- طبيب يوضح أسباب الموت بالسكتة القلبية

01:00 ص الإثنين 06 يونيو 2022
 الشيخ تيوتي أحد ضحاياها- طبيب يوضح أسباب الموت بالسكتة القلبية

اللاعب الراحل الشيخ تيوتي

كتب - صابر نجاح:

شهد أمس الأحد، الذكرى الخامسة لوفاة اللاعب الشيخ تيوتي، النجم السابق لنادي نيوكاسل الإنجليزي، الذي غيبه الموت أثناء مشاركته في تدريبات فريقه، أثر تعرضه لسكتة قلبية.

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف النوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل؟

في هذا الصدد، أوضح الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، أن الرياضة، بما في ذلك كرة القدم، تجعل عضلة القلب أكثر سماكة وتؤدي إلى بطء معدل ضرباته أثناء الراحة.

وأرجع غازي سبب زيادة سمك عضلة القلب لدى الرياضيين إلى المجهود البدني الزائد الذي يتعرضه له، حيث يدفعه إلى العمل بشكل أكبر، مما يتسبب في تضخمه.

وأضاف استشاري الحالات الحرجة أن تضخم القلب قد يهدد الرياضيين بمشكلات صحية خطيرة، من بينها السكتة القلبية المفاجئة، وهي حالة مرضية يكون فيها القلب غير قادرًا على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الأعضاء الحيوية.

قد يهمك: تسبب الوفاة.. تعرف على أخطر إصابات الملاعب

وأكد أن السكتة القلبية قد تؤدي إلى توقف القلب بشكل مفاجئ، مما يتسبب في التعرض لخطر الوفاة، مناشدًا الرياضيين بضرورة اتباع بعض الإرشادات، لتجنب الإصابة بها، وهي:

- الحصول على قدر كافٍ من الراحة.

- النوم لعدد ساعات كافية يوميًا.

- شرب كمية وفيرة من الماء.

- الابتعاد عن الضغط العصبي قدر الإمكان.

- التوقف عن التمرين في حال ظهور أي أعراض، مع ضرورة استشارة الطبيب على الفور.

وبحسب موقع "Clevelandclinic"، تحدث السكتة القلبية المفاجئة في أكثر من نصف الحالات بدون علامات تحذيرية، ومع ذلك، قد يعاني بعض المرضى من سرعة ضربات القلب والدوخة.

قد يهمك أيضًا: كيف تسعف مريض النوبة القلبية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية