أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 حالات مرضية تتسبب في بطئ التئام جروح مرضى السكري

02:43 م الخميس 07 يوليه 2022
4 حالات مرضية تتسبب في بطئ التئام جروح مرضى السكري

جروح مرضى السكري

كتب - صابر نجاح:

تستغرق جروح مرضى السكري وقتًا طويلًا للشفاء مقارنة بغيرهم من الأشخاص، وفي الواقع، كلما ارتفعت مستويات السكر في الدم، زاد الوقت الذي تستغرقه الجروح للشفاء، فما سبب ذلك؟

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" أبرز الحالات المرضية التي قد تتسبب في بطئ التئام الجروح لدى مرضى السكري، وفقًا لما جاء في موقع "Healthpartners".

1- ارتفاع مستويات السكر في الدم

عند الإصابة بالسكري، فإن الجسم لا يستطيع التحكم بفعالية في نسبة الجلوكوز في الدم من تلقاء نفسه، لذلك عند ارتفاع مستوياته، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلات في الدورة الدموية والأعصاب والجهاز المناعي، وكلها يمكن أن تعيق التئام الجروح.

2- هبوط الدورة الدموية

يعتبر هبوط الدورة الدموية مشكلة صحية، تواجه الكثير من الأشخاص، وغالبًا ما يرتبط الهبوط الحاد بأحد المشكلات التي يعاني منها الشخص في مستوى ضغط الدم أو القلب.

اقرا أيضًا: نقص السكر في الدم.. ماذا يفعل مريض السكري للسيطرة عليه؟

وفي حالة هبوط الدورة الدموية، فقد يستغرق التئام الجروح لدى مرضى السكري وقتًا أطول حتى تلتئم، نظرًا لصعوبة وصول الدم إلى موقع الجرح لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية إعادة البناء.

كما أن مرضى السكري يكونون أكثر عرضة لتراكم الترسبات في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضييقها، وصعوبة خروج الدم من خلالها.

3- اعتلال الأعصاب

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري أحيانًا من اعتلال الأعصاب، وهي حالة تؤثر على الأعصاب، ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الإحساس.

وينتج اعتلال الأعصاب السكري عن ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار عن المعدل الطبيعي وهو أكثر شيوعًا في اليدين والقدمين، حوالي 60% من مرضى السكري مصابون به، ويمكن أن يكون له تأثير خطير على الجروح والتئامها، لذلك فقد لا يدرك المريض أن لديه جرحًا أو بثور .

4- ضعف جهاز المناعة

يمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية على كيفية عمل جهاز المناعة في الجسم، لذلك في حالة المعاناة من مرض السكري، فقد لا يتمكن جهاز المناعة من السيطرة على التهابات الجلد والجروح.

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تغيير كيمياء الدم بطرق تقلل من دفاعات الجسم وتجعل جهاز المناعة يعمل بشكل أبطئ.

قد يهمك: في اليوم العالمي للسكري.. كيف يمكن للمرضى التعامل مع الجروح؟

الوقاية من تقرحات أو جروح السكري الشديدة

يعد اكتشاف الجروح وعلاجها مبكرًا أهم شيء يمكن القيام به لمنع الجروح الطفيفة من أن تصبح أكثر خطورة، ولكن هناك بعض النصائح تساعد في ذلك، والتي منها ما يلي: -

- التحكم في مستويات السكري في الدم، بمستوياتها الطبيعية.

- العناية بالقدمين، وذلك لأن تقرحات القدم هي أكثر أنواع جروح السكري الشديدة شيوعًا.

- الحافظ على القدمين نظيفة وجافة ومرطبة

- غسل القدمين يوميًا ولكن لا تنقعهما.

- اختيار الجوارب بعناية.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري- دليلك لتجنب بتر القدمين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية