أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لن يكلفك شيئًا - أسهل طريقة لعلاج ألم أسفل الظهر

04:27 م الإثنين 08 أغسطس 2022
لن يكلفك شيئًا - أسهل طريقة لعلاج ألم أسفل الظهر

ألم أسفل الظهر

كتبت - ياسمين الصاوي:

على عكس العلاجات التقليدية للتخلص من ألم أسفل الظهر، والتي تشمل الجراحة والأدوية والمسكنات وغيرها، أظهر بحث جديد طريقة سهلة للغاية في التحكم بهذا الألم.

تعتمد هذه الطريقة الجديدة على خلق تناغم بين المخ وأعضاء الجسم، ليعمل المخ على السيطرة على الشعور بالألم، حسبما نشر موقع "WebMD".

شملت التجربة السريرية العشوائية 138 مشارك يعاني من ألم أسفل الظهر المزمن، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تعتمد على طريقة جديدة تسمى التدخل الحسي الحركي المتدرج (RESOLVE)، والأخرى تعتمد على أشياء تقليدية في التخلص من الألم مثل العلاج بالليزر.

ووجد الباحثون أن دورة RESOLVE التدريبية التي استمرت 12 أسبوعًا أدت إلى تحسن كبير في شدة الألم.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة جيمس ماكولي: "كان المشاركون أكثر سعادة، وأبلغونا بأنهم شعروا بتحسن في الظهر، وصارت حياتهم أفضل".

وأضاف ماكولي: "هذا هو أول علاج جديد من نوعه لآلام الظهر، حيث يعتمد على نقاش ذكي يغير الاتصال بين الدماغ والظهر، وبمرور الوقت عندما تحدث آلام أسفل الظهر المزمنة، يتم تفسير الدماغ للإشارات الواردة من الظهر بشكل مختلف وتغيير طريقة الحركة".

تدريجيًا ومع مرور الوقت، يصبح الظهر أقل لياقة، ويتعطل تواصل الظهر والدماغ معًا، فيعتقد المخ في فكرة أن الظهر ضعيف ويحتاج إلى الحماية، لكن هذا العلاج الجديد يكسر تلك الحلقة تمامًا.

يركز علاج RESOLVE على تحسين هذا الاتصال المحول بين الدماغ والظهر عن طريق إعادة تدريب الجسم والدماغ ببطء دون استخدام المسكنات أو الجراحة.

وأكد المشاركون في الدراسة على تحسن حياتهم بعد عام واحد فقط، وفقًا لما قاله ماكولي.

وأشار الباحثون إن تحسن الألم كان بسيطًا، لذا يمكن اختبار هذه الطريقة على مرضى وحالات أخرى، آملين في تقديم هذا العلاج الجديد للأطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي خلال 6 إلى 9 أشهر القادمة.

اقرأ أيضًا: بشرى سارة لمرضى الديسك- دواء واعد يقضي على ألم أسفل الظهر نهائيًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية