أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. نصائح ضرورية لتكوين أسنان سليمة لطفلك

08:27 م الخميس 11 أكتوبر 2018
للحوامل.. نصائح ضرورية لتكوين أسنان سليمة لطفلك

SA

كتب– مصطفى عريشة

تعاني أمهات كثيرات من مشكلات في أسنان أطفالهن في المراحل الأولى بعد الولادة ومنها ضعف في الأسنان وتعرضها للتسوس دون معرفة السبب في ذلك، والذي يرجع لمشكلات تعرضت لها الأم أثناء الحمل، لذا يجب اتباع بعض الإرشادات الطبية لضمان نمو أسنان الطفل بشكل سليم.

قال الدكتور محمد عادل، أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن أسنان الجنين يبدأ تكوينها في بطن الأم بالأسبوع السادس من الحمل أي في الشهر الثاني حتى الولادة، فإذا كانت الأم بصحة جيدة ونسب العناصر الغذائية من كالسيوم وغيرها، ولا تتناول أدوية ولا تتعرض للإصابة بأمراض فإن أسنان الطفل ستخرج قوية وسليمة.

وأضاف عادل، أن حدوث خلل في المنظومة الغذائية للأم أو تعرضها للإصابة بأمراض أو تناولها أدوية قد يؤدي إلى حدوث مشكلة كارثية في أسنان الطفل الأمامية وخلال عامين تتعرض كافة الأسنان للتسوس لأن الميناء التي بنيت عليها الأسنان ضعيفة.

وأوضح، أن ضعف الأم تسبب في تلف الخلايا المكونة لميناء الأسنان، فلا تتحمل بمجرد تعرضها للطعام والشراب وتتعرض للتلف والتسوس، وهو ما يصيب الكثير من الأطفال في الأعوام الأولى.

وشدد عادل، على ضرورة التغذية السليمة للأم والمتابعة مع الطبيب وإجراء تحليل الكالسيوم والفيتامينات في الجسم وإذا كانت منخفضة يجب زيادتها من خلال الأدوية والأطعمة التي تتوافر بها تلك الفيتامينات، ولكن بشكل دقيق، لأن ارتفاع نسبة الفيتامينات في الجسم تضر مثل انخفاضها أيضًا.

ونصح أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، بضرورة عدة تناول السيدات الحوامل أي أدوية إلا تحت إشراف الطبيب خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات.

وأشار عادل، إلى ضرورة عدم تعرض السيدات في الفترة الأولى للحمل للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا حتى لا تضر لتناول أدوية تؤثر على نمو أسنان الجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية