أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح للتحكم في تكوين جير الأسنان

12:59 م الأربعاء 02 فبراير 2022
7 نصائح للتحكم في تكوين جير الأسنان

إزالة جير الاسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:

يشكل جير الأسنان مشكلة مزعجة تحتاج أحيانًا إلى زيارة عيادة الطبيب لإزالته، حتى لا يؤدي إلى تسوس الأسنان وضعفها وأمراض اللثة والنزيف.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية سبل التعامل مع جير الأسنان عن طريق بعض الإرشادات البسيطة التي نشرها موقع "WebMD".

ما هو جير الأسنان؟

هناك أنواع عديدة من البكتيريا داخل الفم تختلط مع البروتينات والأطعمة التي يتناولها الشخص لتشكيل طبقة لزجة تسمى جير الأسنان، حيث تغلف السن وتلتصق تحت خط اللثة وتلتصق بالحشوات أيضًا.

يحمل الجير بكتيريا يمكن أن تلحق الضرر بمينا الأسنان وتؤدي إلى تسوسها، ولكن في حال إزالته أو التصدي له يمكن الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

نصائح للسيطرة على جير الأسنان

1-غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا، على أن تستغرق كل مرة 30 ثانية، مع ضرورة اختيار فرشاة أسنان ناعمة وتنظيف سطح السن الأمامي والخلفي بعناية، مع العلم أن دعك الأسنان بفرشاة خشنة لن يزيل الجير أو يمنع ظهوره، بل يؤثر على سلامة السن.

2-أثبتت بعض الأبحاث أن استعمال فرشاة الأسنان الكهربائية يساعد على التحكم في ظهور جير الأسنان بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية، ولكن يجب اختيار نوع جيد.

3-من الأفضل اختيار معجون أسنان مقاوم للجير، حيث يحتوي على مادة التريكلوسان التي تحارب البكتيريا المسببة لجير الأسنان، كما يجب أن يكون غنيًا بالفلورايد الذي يساعد على إصلاح التلف في مينا الأسنان.

4-بصرف النظر عن غسل الأسنان بشكل جيد يوميًا، لكن لا بد من استعمال الخيط الطبي باعتباره الطريقة الوحيدة التي يمكن بها التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان والحد من وصول الجير إلى هذه المناطق.

5-يجب الحرص على استعمال غسول الفم يوميًا لقتل البكتيريا المسببة للجير.

6-الانتباه إلى الأطعمة التي يتناولها الشخص يوميًا، بحيث يتم الابتعاد عن تناول السكريات والأطعمة المطاطية، لأنها تدفع بكتيريا الفم على إنتاج أحماض ضارة تسبب الجير والتسوس، لذا يفضل الحرص على الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضراوات الطازجة والبقوليات والأسماك وغيرها، وفي حال الرغبة الشديدة في تناول السكريات وغيرها، فيجب غسل الأسنان بعد الوجبة بعدة دقائق، ثم شرب كوب من المياه.

7-يُراعى الابتعاد عن التدخين، حيث أكدت الدراسات والأبحاث أن السجائر ومنتجات التبغ الأخرى يمكن أن تسبب زيادة جير الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية