أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة تسبب تشوه الجنين.. تجنبيها خلال الحمل

01:51 م الجمعة 01 فبراير 2019
أطعمة تسبب تشوه الجنين.. تجنبيها خلال الحمل

أطعمة تسبب تشوهات الأجنة

كتبت – أميرة عبد الرازق

الحمل هو أحد المراحل الحيوية والحساسة في حياة المرأة، ويصبح الاهتمام بتناول المأكولات الصحية حفاظا على صحتها وصحة الجنين أولوية قصوى، لذلك على السيدة الحامل أن تعرف الأطعمة الضارة خلال الحمل، خصوصا أن بعضها يسبب تشوهات خلقية للجنين.. فما هي؟.

- السمك عالي الزئبق

من الأطباق التي يجب أن تتجبها الحامل حفاظا على صحة الجنين السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من الزئبق؛ مع العلم أن الزئبق يصل إلى السمك من خلال المياه التي تلوثت به نتيجة لإلقاء مخلفات المصانع وغيرها في البحار.

وبتناول كميات كبيرة من الأطعمة الملوثة بالزئبق يصبح ساما للجهاز العصبي والمناعي والكلى، وقد يسبب مشاكل تنموية كثيرة للأطفال.

ومن بين الأسماك الأكثر تلوثا بالزئبق سمكة القرش وسمكة أبو سيف والماكريل الملك وسمكة التونة خصوصا نوع ألباكور منها، بحسب موقع "Health line".

لكن هذا لا يعني ألا تتناول الحامل الأسماك التي تحتوي على نسبة زئبق منخفضة لمرتين في الأسبوع، فالأسماك الدهنية مثلا غنية بأحماض أوميجا3 والمهمة لتطور الطفل، ولكن يجب أن تختار الأنواع الأقل تلوثا وألا تفرط في تناولها.

- السمك النيء

الأسماك النيئة أو غير المطبوخة خطيرة جدا بالنسبة للأم والجنين، فهي تسبب كثير من أنواع العدوى سواء فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية.

بعض أنواع هذه العدوى تصيب الأم فقط لتتركها تعاني الجفاف والضعف وبعضها يصل إلى الجنين فيسبب عواقب خطيرة ومميتة، فهذه البكتيريا السامة تصل إلى الجنين من خلال المشيمة وتسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو مشوه.

- اللحوم النيئة والمصنعة

اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدا، يجب تجنبها أيضا خلال الحمل حيث ترفع احتمالية التعرض للعدوى بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا التي تؤثر على الجنين بالسلب فتسبب ولادة جنين ميت أو مصاب بالعمى أو الأمراض العصبية الحادة بما فيها التخلف العقلي والصرع.

الأمر نفسة ينطبق على اللحوم المصنعة مثل "الهوت دوج" فقد تصاب هذه اللحوم بأنواع مختلفة من البكتيريا خلال المعالجة أو التخزين، ما يعرض الأم وجنينها للخطر في حال تناولها.

اقرأ أيضا: الأطعمة المفيدة للحامل والممنوعات

- البيض النيء

البيض النيء كذلك من الأطعمة المحظورة على المرأة الحامل، فهو يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، وتظهر أعراضه على الأم في شكل غثيان وقيء وارتفاع درجة الحرارة وآلام البطن، وهي الأعراض التي تشكل تهديدا كبيرا على الجنين في الرحم، فعلى سبيل المثال الجفاف الذي تتعرض له الأم نتيجة للقيء وارتفاع درجة الحرارة يسبب تأخر نمو الجنين بالإضافة إلى الولادة المبكرة ونقصان الوزن عند الولادة، بحسب موقع "Tiny Steps".

ومن الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء والتي يجب تجنبها أيضا، بحسب موقع "Health Line":

  • المايونيز
  • الصوص
  • الآيس كريم

- الكبد ولحوم الأعضاء الداخلية

من المأكولات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية لحوم الأعضاء مثل الكبد، فهي تشتمل على نسبة عالية من فيتامين "A" و"B12" والنحاس، ولكن لا ينصح بتناولها بكثرة بالنسبة للمرأة الحامل.

فالتعرض لكمية عالية من فيتامين "A" وكذلك النسب العالية من النحاس يسبب التسمم، والذي ينتج عنه عيوب خلقية وتسمم الكبد.

لهذا السبب يجب على المرأة الحامل ألا تتناولها أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، بحسب موقع "Health Line".

- الكفايين

الكفايين من المواد التي ستجدها المرأة الحامل في الكثير من الأشياء مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، والتي يجب أن تقلل من استهلاكها إلى حد 200 ميلي جرام فقط في اليوم، أي حوالي كوبين من القهوة.

فالكفايين من المواد التي تمتص بسرعة وتمر بسهولة كبيرة من المشيمة إلى الجنين، ولأن المشيمة لا تحتوي على الإنزيم الذي يعالج الكفايين، فإن نسبة كبيرة منه تتراكم، مسببة العديد من التشوهات للجنين مثل تأخر النمو وانخفاض الوزن عند الولادة والذي بدوره يزيد من مخاطر وفاة الرضيع بعد الولادة وكذلك يزيد مخاطر الإصابة ببعض الأمراض في مرحلة البلوغ مثل السكري النوع الثاني وأمراض القلب.

- الخضراوات غير المغسولة

هناك سبب هام وراء غسل الخضراوات والفواكه جيدا خصوصا بالنسبة للمرأة الحامل، فهي تحتوي على طفيليات صغيرة للغاية تسبب الأذى للجنين، فحوالي 10% من الأطفال المصابين بهذه الطفيليات لديهم أعراض خطيرة مثل اليرقان "الصفراء" والالتهاب الرئوي والكبد والطحال المتضخم.

وفي الحالات الخطيرة جدا قد يموت الطفل بسبب الإعاقات العقلية أو الإعاقة السمعية والبصرية، بحسب ما يذكر موقع "Tiny Steps".

- الوجبات السريعة

في المرة القادمة عندما ترغبين في تناول الوجبات السريعة يجب أن تعلمي جيدا أنها شديدة الضرر بالنسبة للجنين.

ففي حين تحتاج المرأة الحامل إلى تناول المزيد من العناصر الغذائية مثل البروتين وحمض الفوليك والحديد، فإن هذه الوجبات السريعة لا تحتوي إلا على كمية كبيرة من الدهون والنشويات والسكريات.

فالإكثار من هذه الوجبات السريعة يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين وإصابته بأمراض القلب، وحتى الاكتئاب والقلق، بحسب موقع "Tiny Steps".

اقرأ أيضا: 12 فاكهة لا بد للحوامل من تناولها

- الحليب والجبن غير المبستر

تناول الحليب أو الجبن أو العصائر غير المبسترة أو التي لم يتم غليها جيدا، تعرض الأم لأنواع من البكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا، والتي تسبب القيء وارتفاع درجة الحرارة والجفاف للأم والذي بدوره يؤثر على الجنين ويسبب له تأخر النمو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية