الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

خبير تغذية يحذر السيدات: الطهي بزيت الزيتون والكتان مضاعفاته خطيرة

10:54 م الخميس 15 أغسطس 2019

كتبت - نورهان الصباغ:

تعتقد بعض السيدات أن طهي الطعام بزيت الزيتون، ليس له وقعًا ضارًا على الصحة، دون إدراك أن تعريضه لدرجة حرارة مرتفعة قد يحوله إلى مركب شديد السمية، يتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

وهذا ما أكده الدكتور محمد مسعود، رئيس مركز معلومات الأمن الغذائي، مضيفًا أن هناك أنواع من الزيوت الطبيعية لا يجب تسخينها أثناء طهي الطعام، مثل زيت الزيتون وزيت الكتان "الحار" وزيت الذرة، لأن الحرارة العالية تفقدها قيمتها الغذائية، وتتحول الأحماض الدهنية المفيدة المتوفرة بها إلى دهون مشبعة، ما يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم عند تناولها.

وأضاف مسعود أن زيت عباد الشمس وزيت الكانولا "زيت يستخرج من زهرة الكانولا في الدول الأوروبية" هما الأفضل على الإطلاق في طهي الطعام، لأن الأحماض الدهنية المتوفرة بهما لا تتحول إلى دهون مشبعة عند تعريضهما لدرجة حرارة مرتفعة.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة لزيت الزيتون.. تناوله بهذه الطريقة يهددك بالتسمم

وحذر أستاذ التغذية من طهي الطعام بالسمن الصناعي الذي يتم تصنيعه من زيت النخيل المهدرج، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة، التي تتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين.

وأكد مسعود أن الزيت الحار هو الأفضل في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وزيادة النافع منه، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3، 6، 9، موضحًا أن زيت الزيتون الاختيار الأمثل لمرضى القلب، لأنه من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على دهون غير مشبعة، لا تهدد الشرايين بالتصلب، بل تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وشدد أستاذ التغذية على ضرورة عدم تسخين زيت الزيتون والكتان "الحار"، موضحًا أنه من الأفضل إضافتهما إلى الأطعمة النيئة، مثل السلطة، أو تناول ملعقة منهما على الريق، للاستفادة من فوائدهما.

قد يهمك: مما يتكون الزيت الحار؟.. تلك الطريقة تحول فوائده إلى أضرار

مساحة إعلانية

الأكثر قراءة في الكونسلتو