أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعد الفول الطبق الأمثل في وجبة االسحور؟

02:03 م الإثنين 04 أبريل 2022
لماذا يعد الفول الطبق الأمثل في وجبة االسحور؟

الفول

كتبت- حسناء الشيمي:

يقدم الفول العديد من الفوائد الصحية للصحة بشكل عام، وفي رمضان يبرز دوره الأساسي على مائدة السحور لاحتوائه على العديد من العناصر التي تجعله الوجبة الأنسب قبل صيام عدد ساعات طويلة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أهم الأسباب التي تجعل الفول الاختيار الجيد على مائدة السحور، وفق ما جاء في "Medicalnewstoday"، و"Webmd".

1- غني بالبروتين

يعد الفول مصدرًا أساسيًا للبروتين النباتي الذي يستغرق وقتًا طويل في الهضم والامتصاص، وبالتالي يمنح الفرد فرصة جيدة للشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

يمكن إضافه الطماطم والليمون إلى طبق الفول لاحتوائهما على فيتامين سي المفيد لتعزيز امتصاص البروتين الموجود في الفول.

2- الألياف

ميزة أخرى موجودة في طبق الفول وهي احتوائه على الألياف التي تستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، وتساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وبالتالي تحارب الإمساك، واضطرابات الهضم.

3- مضادات الأكسدة

يؤدي تناول الفول بانتظام إلى تعزيز جهاز المناعة، لغناه بالمركبات التي قد تعزز نشاط مضادات الأكسدة وهي ضرورية للدفاع المناعي للجسم، لأنها تحارب الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا والأمراض.

4- الحديد

قد يساعد تناول الفول في علاج أعراض فقر الدم لاحتوائه على نسبة من الحديد الضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يمكّن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين عبر الجسم.

قد يؤدي تناول الفول والأطعمة النباتية الأخرى الغنية بالحديد بانتظام إلى زيادة مستويات الحديد في الدم وتحسين أعراض فقر الدم.

اقرأ أيضًا: الفول والجبن على السحور- أيهما أنسب لمرضى القولون؟ "فيديوجرافيك"

5- النحاس

الفول غني بالمنجنيز والنحاس وهما عنصران مغذيان قد يمنعان فقدان العظام، وتشير الأبحاث إلى أن المنجنيز والنحاس ضروريان لقوة العظام.

6- البوتاسيوم

الفول غني بالبوتاسيوم المفيد لتعزيز صحة القلب، كما يحتوي على المغنيسيوم واللذين يعملان على حماية الأوعية الدموية ويمنعان ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت العديد من الدراسات، أن الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH) النظام الغذائي، وهو نمط أكل يوصي بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

قد يهمك: 8 فوائد صحية لتناول الزبادي في وجبة السحور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية