أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بذور القاطونة تساعد على التخسيس- إليك فوائدها وأضرارها

10:32 م الثلاثاء 26 يوليه 2022
بذور القاطونة تساعد على التخسيس- إليك فوائدها وأضرارها

بذور القاطونة

كتب - محمد أمين:

هل سمعت من قبل عن بذور القاطونة؟ تعد من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، عادةً ما ينصح بعض خبراء التغذية بتناولها في الرجيم، لأنها تساعد على فقدان الوزن، فهل هذا الصحيح؟

هل بذور القاطونة تساعد على التخسيس؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة هبة رؤوف، أخصائي التغذية العلاجية والنحافة، إن بذور القاطونة تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، ويرجع السبب إلى غناها بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء.

وأوضحت رؤوف أن الألياف القابلة للذوبان في الماء عندما تصل للجهاز الهضمي تتحول إلى مادة هلامية، تساهم بدورها في إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، مما يقلل الشعور بالجوع.

اقرأ أيضًا: هل تساعد بذور الشيا في فقدان الوزن؟

وأضافت خبيرة التغذية أن بذور القاطونة تساعد أيضًا على التخلص من الكرش، بفضل قدرتها الفعالة على تحسين حساسية الإنسولين في الجسم، مما يقلل من فرص تراكم الدهون في منطقة البطن.

وأشارت إلى فائدة أخرى تقدمها الألياف الموجودة في بذور القاطونة، وهي منع الإصابة بالإمساك أثناء الرجيم، عن طريق تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

واختتمت رؤوف حديثها بالإشارة إلى أهمية تناول بذور القاطونة قبل الوجبات، للشعور بالشبع والامتلاء، ومن ثم تقليل كمية الطعام المستهلكة عند كل وجبة.

قد يهمك: ترغب في فقدان الوزن؟.. 5 أطعمة يجب تناولها يوميًا

فوائد بذور القاطونة

أكد موقع "Medical News Today" أن بذور القاطونة تقدم للجسم العديد من الفوائد، وهي:

1- خفض الكوليسترول

أظهرت الأبحاث، أن المصادر الطبيعية للألياف القابلة للذوبان في الماء، بما في ذلك بذور القاطونة، تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الدم ورفع الكوليسترول الجيد.

2- التحكم في سكر الدم

تعتبر بذور القاطونة من الخيارات الغذائية الصحية لمرضى السكري، لأن أليافها تساعد على التحكم في سكر الدم.

3- علاج الإسهال

يمكن الاعتماد على بذور القاطونة للتخلص من الإسهال، لأن امتصاص أليافها للماء يساعد على زيادة سماكة البراز وإبطاء مروره عبر القولون.

وأظهرت دراسة سابقة، أن قشور بذور القاطونة ساهمت في تقليل الإسهال بشكل ملحوظ لدى مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي.

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن تناول 3.5 جرامًا من بذور القاطونة ثلاث مرات يوميًا يساهم في علاج الإسهال الناتج عن اللاكتوز.

قد يهمك أيضًا: فوائد صحية مذهلة تقدمها لك البذور

أضرار بذور القطونة

بحسب موقع "Healthline"، قد تسبب بذور القاطونة الأضرار التالية:

- آلام البطن.

- الإسهال.

- الغثيان.

ومن الممكن أن تثير بذور القاطونة أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، مثل صعوبة التنفس والطفح الجلدي وتورم الوجه وانتفاخ الحلق والقيء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية