أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد بالجملة للطهي السريع

11:59 ص الثلاثاء 23 يناير 2018
فوائد بالجملة للطهي السريع

كتبت - مي محمد 

يساعد الطهي السريع للطعام على توفير الطاقة كالغاز أو الكهرباء، والوقت والجهد، فهو طريقة جيدة للطبخ تحافظ على المكونات الغذائية للطعام من التلف الذى يمكن أن يحدث بسبب الطهى المطول. 

وتعتمد هذه الطريقة على وضع الطعام فى الماء أو المرق فقط بدون أي إضافات لمدة تتراوح بين دقيقة واحدة إلى خمس دقائق ثم يترك مغطى فى الماء أو المرق المغلي حتى يبرد، ويمكن تطبيق تلك الطريقة للطهو على كل من الخضروات والبقوليات والمكرونة وشوربة لسان العصفور والبيض المسلوق وغيرها، بحسب الدكتورة حنان علي سيد، أستاذ الصحة العامة بمعهد تيودور بلهارس.

وللحفاظ على الطعم المصري فى الخضروات المطهية بهذه الطريقة، يمكن غلي الطماطم المصفاة والبصل والثوم والمادة الدهنية منفصلين عن الخضروات لمدة خمس دقائق ثم يتم إضافتهم على بعضهم ويتركوا على النار عند درجة الغليان لمدة دقيقة واحدة فقط. 

وأشارت أستاذ الصحة العامة، إلى أن الوقت المناسب لطهو الخضروات المختلفة كالكوسة والبطاطس والخضروات الورقية هو غليها لمدة دقيقة واحدة فقط، أما الفاصوليا والبسلة والبامية والفاصوليا واللوبيا الجافة والعدس الأسمر وقمح البليلة فيتم غليهم لمدة 2-5 دقائق ثم يتركوا فى السائل حتى يبرد.

وأضافت سيد، أن المدة اللازمة لطهو المكرونة واللسان عصفور هي الغلي لمدة دقيقة واحدة وتترك المكرونة فى الماء الساخن من ثلاث إلى خمس دقائق أخرى بعد إطفاء النار، ثم تصفى من الماء، ويتم غلي البيض لمدة دقيقتين، ثم يترك في الماء الساخن ليكمل 10 دقائق على أن يتم تغطية الإناء في جميع الأحوال. 

وأوضحت أن اللحوم والدواجن تطهى بطريقة التبخير، وذلك بتهدئة النار عليها بعد الغليان الجيد مباشرة وتترك حتى النضج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية