أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعاني من ضعف التركيز أثناء المذاكرة؟.. جرب هذا الحل

05:59 م الثلاثاء 09 يناير 2018
هل تعاني من ضعف التركيز أثناء المذاكرة؟.. جرب هذا الحل

أسماء أبوبكر

هل تعاني من قلة التركيز أثناء المذاكرة ولا تدري ماذا تفعل لاستعادة تركيزك ونشاطك مرة أخرى؟.. لا داعي للقلق عليك فقط استغلال فترات الراحة في ممارسة بعض التمارين الرياضية فهى تساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

ما فوائدها؟

بدلا من تصفح حسابك على «فيس بوك» أو مشاهدة التليفزيون خلال فترات الراحة من المذاكرة، ينصحك الدكتور مدحت عبد التواب، أخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي، باستغلال هذا الوقت في ممارسة التمارين الرياضية، مشيرا لفوائدها العديدة، ومنها:

• تجديد النشاط وطاقة الجسم، وبالتالي تحسين التركيز.

• التغلب على آلام الرقبة والعمود الفقري التي تشتت الانتباه، وتنتج عن الجلوس لفترات طويلة أثناء المذاكرة.

وأضاف تامر صابر، دكتور علوم الحركة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، فوائد أخرى للتمارين الرياضية تحسن النشاط الذهني، ومنها:

• تساعد على زيادة نسبة الأكسجين بالدم وتحسن أداء الدورة الدموية، ما يحسن القدرة على التركيز.

• ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة 10 إلى 40 دقيقة، يُزيد التركيز الذهني ويُحسن الانتباه.

• التخلص من التوتر والقلق، الذي يعتبر من مشتتات الذهن، ما يحسن قدرتك على التركيز أيضا. 

استعيد تركيزك بهذه التمارين

تمارين بسيطة لن تحتاج سوى عدة دقائق لممارستها، إلا أنها تساعد في تحسين تركيزك وانتباهك خلال المذاكرة، خاصة مع المواظبة عليها:

• تمارين الاسترخاء

مع اقتراب الامتحانات تزداد فترة الجلوس للمذاكرة، لذلك توصي أستاذ الطب النفسي بكلية طب عين شمس، الدكتورة هبة عيسوي، بممارسة تمارين الاسترخاء للحفاظ على التركيز والنشاط أثناء المذاكرة، ومنها تمارين التنفس.

وشرحت عيسوي، طريقة القيام بتمرين التنفس، اجلس على كرسي مريح، اغمض عينيك وضع يدك على بطنك وخذ نفسا عميقا جدا، عد حتى 4 لتحبس بعدها النفس ثم عد لـ4 مرة أخرى ثم اخرج النفس ببطء شديد، كرر التمرين 8 أو 10 مرات.

وأكدت أستاذ الطب النفسي، أن هذا التمرين له فوائد متعددة، ومنها زيادة تدفق الأكسجين للجسم، تجديد النشاط، تنشيط الدورة الدموية التي تساعد على تحفيز النواقل العصبية، الأمر الذي يحسن التركيز والانتباه، لكن يجب ممارسته على مدار اليوم، وفي أكثر من جلسة للمذاكرة وقبل النوم وبعد الاستيقاظ، لتحقيق أفضل فائدة منه. 

• تمارين بدنية 

ونصح الدكتور مدحت عبد التواب، ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي يمكن ممارستها خلال فترات الراحة من المذاكرة، وعلى رأسها الجري، وتمارين الجلوس والقدم والأذرع، والتي أوضح طريقة أدائها: 

- تمرينات الجلوس: خذ وضع الجلوس على كرسي، ثم قف ثم خذ وضع الجلوس على كرسي مرة أخرى، كرر ذلك 10 مرات، 3 مرات خلال اليوم، يساعد هذا التمرين في دفع الدم في الجسم بالكامل، مما يحسن التركيز، ويساعد على تجنب آلام العمود الفقري التي تنتج عن الجلوس لفترة طويلة.

- تمرينات القدم: أثناء جلوسك على مكتب المذاكرة ارفع قدمك لأعلى وهى تأخذ وضع زاوية 90، ثم اجذب الركبة باتجاه البطن، واتركها بهذا الوضع لمدة 10 ثواني، كرر التمرين 10 مرات مع كل قدم.

- تمرينات الأذرع: امسك زجاجة مياه «لتر واحد» ثم افرد يدك كجناح الطائرة، ارفعها لأعلى ثم أنزل لأسفل 10 مرات، بعدها كرر نفس التمرين مع الذراع الأخرى. 

- ارفع ذراعك اليمنى لأعلى لمدة 10 ثواني ثم شدها لأسفل بيدك اليسرى، وكرر التمرين نفسه مع الذراع اليسرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية