أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل استخدام بوتكس المعدة لخسارة الوزن آمن؟

12:37 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
هل استخدام بوتكس المعدة لخسارة الوزن آمن؟

الوزن الزائد

كتب- أسماء أبو بكر:

من المعروف أن البوتكس يعتبر حلا للكثير من المشاكل التجميلية خاصة المرتبطة بالجلد، كالتجاعيد، إلا أنه يساعد أيضا في خسارة الوزن الزائد، عن طريق حقنه في المعدة أو ما يُعرف بـ"بوتكس المعدة".. فهل هو آمن؟

فاعلية بوتكس المعدة

البوتكس له استخدامات متعددة في التجميل وعلاج فرط التعرق خاصة في اليدين، وفقا لما قاله الدكتور رامي سعيد، استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعلاج السمنة، الذي أوضح أن من استخدامات البوتكس الحديثة التخسيس أو التنحيف، لأنه يعمل على ارتخاء العضلات، وبالتالي حقنه في جدار المعدة يساعد على ارتخاء عضلة المعدة ومن ثم لا يتم هضم الطعام بسرعة ولا يتم تفريغه بسرعة في الأمعاء.

أضاف سعيد، أنه من الطبيعي أن المعدة تهضم الطعام بعد تناوله بساعتين أو ثلاث ساعات، ويتم تفريغه في الأمعاء لتصبح المعدة فارغة وبالتالي يتم إفراز هرمون الجوع، إلا أن بوتكس المعدة يعمل على تقليل إفراز هرمون الجوع، وارتخاء عضلات المعدة ما يؤدي إلى الاحتفاظ بالطعام أطول فترة ممكنة وبالتالي يزداد الإحساس بالشبع، وحتى عند الجوع يشعر الشخص بالشبع من أقل كمية طعام يتناولها.

عن طريقة حقن بوتكس المعدة، أوضح استشاري مناظير الجهاز الهضمي، أنه يتم عن طريق منظار المعدة غير الجراحي، تحت تأثير منوم بسيط، مشيرا إلى أن نتائجه تستمر لمدة 6 شهور، ومن الممكن تجديد الحقن مرة أخرى أو مرتين.

من جانبه، قال الدكتور أسامة فؤاد، أستاذ جراحة السمنة والمناظير بكلية الطب جامعة عين شمس، إن بوتكس المعدة لم يثبت عالميا مدى فاعليته في خسارة الوزن إلى الآن، مؤكدا أن نتائجه مؤقتة، مثل بالون المعدة، تستمر لمدة 6 شهور فقط ويحتاج الشخص لإعادته مرة أخرى، فضلا عن أن تأثيره ليس قويا بالدرجة الكافية.

وسيلة آمنة

أكد سعيد أن بوتكس المعدة آمن تماما ولا يسبب أي مشاكل صحية للمريض، مشيرا إلى أنه قبل الحقن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب، كالصيام، وعدم تناول أدوية للسيولة.

ولكن وفقا للدكتور أسامة فؤاد، بوتكس المعدة لا يصلح مع من يعانوا من السمنة المفرطة، بل يكون من الضروري بالنسبة لهم اللجوء إلى وسائل أخرى غالبا ما تكون جراحية، لكن يتم اللجوء له في حالة الرغبة في خسارة 5 أو 7 كيلو جرام فقط مثلا، مشيرا إلى أنه يعتبر إجراء آمن طالما تم بطريقة صحيحة إلا أن نتائجه ليست دائمة، وغالبا ما يعاني البعض من زيادة الوزن مرة أخرى بعد خسارته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية