أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأوردة العنكبوتية تختلف عن دوالي الساقين.. نصائح وقائية ووسائل علاجية

10:34 ص السبت 24 نوفمبر 2018
الأوردة العنكبوتية تختلف عن دوالي الساقين.. نصائح وقائية ووسائل علاجية

نصائح للوقاية من الأوردة العنكبوتية

كتبت- أسماء أبو بكر

من الشائع ظهور الدوالي أو الأوردة العنكبوتية في منطقة الساقين، إلا أن كل مشكلة منهما تختلف عن الأخرى وتحتاج إلى وسائل علاجية معينة للتخلص منها والتمتع بسيقان ناعمة وصافية.. فما الفرق بينهما؟

الدكتورة إلهام الشطوري، أخصائي الجلدية والتجميل بعيادات In Shape، قالت إن دوالي الساقين تكون كبيرة ومحسوسة وبارزة عكس الأوردة العنكبوتية التي تظهر في الساقين أيضًا، فهي تكون مرئية لكن غير بارزة، موضحة أنهما يتشابهان غالبًا في الأسباب، لذلك من الممكن تجنب أي منهما قدر الإمكان، عن طريق اتباع النصائح التالية، خاصة من لديهم عوامل وراثية، منها:

تجنب الوقوف لفترات طويلة قدر الإمكان

لأن الوقوف لفترة طويلة يؤدي إلى تجمع الدم في الساقين ومن ثم يحدث تمددًا في الشعيرات الدموية لتظهر على سطح الجلد.

فرد وثني القدم

إذا كانت طبيعة العمل مثلًا تتطلب الوقوف لفترات طويلة، كالمدرسين، أو لأي سبب آخر فلا بد من الحرص على ثني وفرد القدم مرة كل 5 دقائق.

رفع القدمين على وسادتين

عند النوم يُنصح برفع القدمين على وسادتين أو ثلاثة.

الأوردة العنكبوتية تختلف عن دوالي الساقين في طريقة العلاج، أكدت الشطوري أن الدوالي غالبًا لا يصلح معها الوسائل العلاجية المستخدمة مع الأوردة العنكبوتية لكنها تتطلب حقن مواد معينة تساعد في تقليل حجم الوريد المتضخم وقد تستدعي الجراحة خاصة في الحالات الشديدة، لدى طبيب الجراحة العامة أو جراحة التجميل.

تابعت أخصائي الجلدية والتجميل، أن الليزر المستخدم في علاج الأوردة العنكبوتية لا يصلح في علاج دوالي الساقين، حتى في الحالات البسيطة تكون نتائجه ضعيفة، إلا أنه يكون من المفيد في الحالتين ارتداء الجوارب الضاغطة أو وضع كريمات، التي غالبا ما تكون عوامل مساعدة بجانب العلاج الأساسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية