أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التدفئة الزائدة للطفل تضره ولا تحميه من البرد.. إليك الحل

02:58 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
التدفئة الزائدة للطفل تضره ولا تحميه من البرد.. إليك الحل

التدفئة الزائدة للطفل

كتبت- حسناء الشيمي

تعتقد بعض الأمهات أن زيادة قطع الملابس التي يرتديها الطفل في الشتاء تمنحه الدفء وتحميه من نزلات البرد والإنفلونزا، فما حقيقة ذلك؟.

الدكتور حنا صبري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أكد أن المبالغة في ارتداء قطع الملابس تتسبب في ارتفاع درجة حرارة أجسام الأطفال، وقد تؤدي إلى التعرق وبالتالي عند التعرض لتيار هواء بارد يُصابون بنزلات برد، وهذا سر تكرار تعرضهم لذلك.

أوضح الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الأمر نفسه يحدث عند المبالغة في تدفئة المكان الذي يمكث فيه الأطفال، موضحًا أن ذلك يعرضهم لاختلاف مفاجئ في درجة حرارة الجسم وبالتالي يتعرضون لنزلات البرد.

نصح سعد، بقياس الطفل على والديه، بمعنى إذا كان الأب يرتدي ثلاث قطع في الشتاء، يرتدي الطفل الولد 4 قطع، والفتاة يتم قياسها على والدتها، إذا كانت ترتدي قطعتين ترتدي الطفلة ثلاث.. وهكذا، ونهى عن خطورة المكوث في أماكن شديد التدفئة.

من الضروري استحمام حديثي الولادة في نفس الغرفة التي ينام فيها، لكن إذا كان الطفل أكبر فيجب خلع ملابسه بالتدريج على أن يكون الحمام دافئًا.

اقرأ أيضًا:لتجنب نزلات البرد والإنفلونزا.. إجراءات ضرورية عند تحميم طفلك

إرشادات وقائية

- تجنب التعرض لتيار هواء مباشر قدر المستطاع.

- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية، كالأوميجا 3، لدورها في إعطاء الجسم الطاقة اللازمة له، وبالتالي تساعدهم على التدفئة.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه خاصة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي لدورها في تعزيز قوة جهاز المناعة والوقاية من الأمراض.

- الحرص على غسل اليدين بصورة مستمرة خاصة قبل تناول الطعام، وأيضًا عند مصافحة المصابين بنزلات البرد.

- الراحة والمكوث في البيت عند تعرض الأطفال لنزلات البرد والإنفلونزا.

- المكوث في أماكن جيدة التهوية لتجديد الهواء بصورة مستمرة.

- الحرص على أخذ المصل المقاوم للإنفلونزا.

اقرأ أيضًا:مع اقتراب الشتاء.. تطعيمات تحمي طفلك من الإنفلونزا والنزلات الشعبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية